تقرير دولي : "الأونروا" تتمتع بكفاءة في دعم لاجئي فلسطين والدول المضيفة

نيويورك في 11 يونيو / وام / أظهر تقرير لشبكة تقييم أداء المنظمات متعددة الأطراف الدولية تمتع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا" بالكفاءة والمرونة والعزيمة، مما أهلها للحصول على تصنيف مُرض للغاية في عدة مجالات.

جاء ذلك خلال تقييم أجرته الشبكة الدولية المكونة من 18 دولة مانحة، شددت خلاله على أهمية استمرار انخراط الأونروا في المنطقة، معتبرة هذه المسألة بالمهمة لدرجة كبيرة بالنسبة للسلطات المضيفة ولعملية التنمية الأشمل للمنطقة لما تقدمه من دعم حيوي للاجئي فلسطين.

وبحسب موقع الوكالة فقد أثنى التقييم على الإدارة القوية للأونروا وهيكلها التنظيمي المرن ورؤيتها الاستراتيجية وفعالية تقديمها لخدماتها.

وعبر المفوض العام للأونروا بيير كرينبول عن امتنان الوكالة للفرصة التي "تتيح لنا النظر بشكل نقدي وبناء لأدائنا" حسب تعبيره ..وقال إن النتائج الإيجابية للغاية للتقرير تعكس الالتزام العميق للوكالة بأداء مهام ولايتها.

وحدد التقييم أيضا عددا من مجالات التحسين المطلوبة، من بينها الحاجة لسياسة صريحة تجاه الاستدامة البيئية والتغير المناخي، ولتقييمات استراتيجية ونهج للحماية يكون مناسبا للحقائق المالية الصعبة التي تتم مواجهتها.

وذكر التقييم أن الوكالة عندما واجهت عام 2018 أكبر تحد مالي منذ تأسيسها، استجابت الوكالة عن طريق تكثيف جهودها في جمع التبرعات وتنفيذ تدابير شاملة لتوفير التكاليف والإجراءات التقشفية، مما سمح لها بالمحافظة بشكل كبير على عملياتها.

وام/نيو/رضا عبدالنور/مصطفى بدر الدين