السبت 19 سبتمبر 2020 - 7:29:00 ص

تقرير دولي يؤكد اتساع الفجوة الرقمية بين الجنسين


جنيف فى 5 نوفمبر / وام / اكد تقرير حديث أصدره اليوم الاتحاد الدولى للاتصالات اتساع الفجوة الرقمية بين الجنسين خاصة على صعيد استخدام الانترنت والتكنولوجيا الرقمية .

واكد التقرير ان الفجوة الرقمية اخذة فى الاتساع حيث ان قرابة 52 % من سكان العالم من النساء لم تستخدمن الانترنت بعد وذلك مقارنة مع 42 % بالنسبة للرجال ..ونوه التقرير ان الرجال يستخدمون الانترنت أكثر من النساء فى جميع مناطق العالم باستثناء الامريكتين حيث النسبة متقاربة .

واوضح التقرير ان الفجوة الرقمية بين الجنسين كانت تنكمش فى كومنولث الدول المستقلة واوروبا بينما كانت تنمو فى افريقيا والدول العربية ومنطقة اسيا والمحيط الهادئ وتصل الى ذورتها فى البلدان النامية وبخاصة البلدان الاقل نموا اما على صعيد استخدام الهواتف المحمولة فذكر التقرير ان حوالى 96 % من سكان العالم الان يعيشون فى مناطق تغطيها شبكة من الجيل الثالث او اعلى منها وتصل هذة النسبة فى الامريكتين واسيا والمحيط الهادئ واوروبا مايزيد عن 95 % من السكان اما فى البلدان العربية فتصل الى 91 % و 88 % فى كومنولث الدول المستقلة بينما لا تتجاوز 79 % فى افريقيا .

و نوه انه من ضمن 85 بلدا قدم بيانات عن امتلاك الهواتف المحمولة يصل عدد البلدان التى تعلو فيها نسبة امتلاك الرجال للهواتف المحمولة عن النساء 61 بلدا ومن ضمن 24 بلدا متبقيا حيث يوجد تعادل بين الجنسين في امتلاك الهواتف المحمولة أو حيث يزداد عدد النساء اللاتى يمتلكن هواتف محمولة عن عدد الرجال تتصدر تشيلى الفجوة الرقمية بين الجنسين لصالح النساء بنسبة 12 بالمائة .

و أكدت بيانات الاتحاد الدولى للاتصالات وجود ارتباط بين الفجوة بين الجنسين فى امتلاك الهواتف المحمولة والفجوة بين الجنسين فى استخدام الإنترنت حيث ان البلدان التى تتسع فيها الفجوة بين الجنسين فى امتلاك الهواتف المحمولة بها أيضا عدد كبير من النساء غير المستخدمات للانترنت .

كما أكد التقرير أن استخدام الانترنت مستمر في النمو على الصعيد العالمي حيث يبلغ عدد مستخدمى الانترنت الان حوالى 4.1 مليار نسمة اى حوالى 53.6 % من عدد السكان حول العالم ..وبين التقرير ان التقديرات تشير إلى أن حوالى 3.6 مليار نسمة لا زالوا غير متصلين بالانترنت و يعيش اغلبهم فى البلدان الاقل نموا حيث يبلغ عدد المتصلين بالانترنت اثنين فقط من كل عشرة اشخاص .

وام/جنف/عماد العلي