رقم مميز لمهدي علي في كأس الخليج.. والكويتي عناد منافسه الوحيد


أبوظبي في 26 نوفمبر / وام / ما زال مدربنا المواطن الكابتن مهدي علي يحافظ على رقمه المميز في بطولة كأس الخليج العربي كآخر مدرب خليجي يرفع الكأس، عندما قاد " الأبيض الإماراتي" إلى التتويج باللقب في البحرين عام 2013 ضمن منافسات خليجي" 21" التي أقيمت في المنامة.

وسيكون المنافس الوحيد لمهدي علي في" خليجي 24 " لانتزاع هذا اللقب منه هو المدرب الكويتي ثامر عناد العنزي الذي يقود منتخب بلاده في هذه البطولة.

لعب مهدي علي في نادي شباب الأهلي دبي خلال فترة الثمانينات وأوائل التسعينات، وتولى مهمة التدريب لمنتخب الإمارات لما يقرب من 5 سنوات خلال الفترة من 2012 وحتى 2017، حيث بلغ عدد المباريات التي تولي فيها المسؤولية مديرا فنيا للمنتخب الأول 68 مباراة، حقق الفوز في 41 منها، وتعادل في 11 ، وخسر 16 ، وأحرز الأبيض في حقبته 135 هدفا .. فيما استقبل مرماه 67 هدفا، ومن أبرز إنجازاته مع المنتخب الأول الاماراتي الحصول على كأس الخليج بالبحرين عام 2013، والمركز الثالث في كأس آسيا باستراليا عام 2015.

ويتربع المدرب العراقي عمو بابا، الذي تمكن من تحقيق إنجاز تاريخي برفقة منتخب بلاده على عرش المدربين الخليجيين أصحاب الإنجازات في هذه البطولة، لكونه أكثر مدرب حصد اللقب بواقع ثلاث مرات عندما قاد المنتخب العراقي لحصد ألقاب خليجي 5 عام 1979 في العراق، وخليجي 7 عام 1984 في عمان، وخليجي 9 عام 1988 في السعودية.

وتضم قائمة المدربين الخليجيين المتوجين باللقب كل من السعوديين محمد الخراشي الفائز مع منتخب بلاده بلقب خليجي 12 في الإمارات عام 1994، ومواطنه ناصر الجوهر الفائز بلقب خليجي 15 عام 2002 بالمملكة العربية السعودية، ومن قبلهما الكويتي صالح زكريا الذي قاد منتخب بلاده للتتويج باللقب الخليجي عام 1986 في بطولة كأس الخليج السادسة التي أقيمت في مملكة البحرين الشقيقة.

ويتولى تدريب المنتخبات الخليجية في "خليجي 24 " حاليا كل من الهولندي فان مارفيك لمنتخب الإمارات، والبرتغالي هيليو سوزا لمنتخب البحرين، والسلوفيني كاتانيتش للعراق، والفرنسي هيرفي رينارد للسعودية، والكويتي ثامر عناد للكويت، والتونسي سامي الهادي لليمن، والاسباني فيليكس سانشيز لقطر، والهولندي ايرفين كومان لعمان حامل اللقب في النسخة الأخيرة التي أقيمت بالكويت.

ومن الجدير بالذكر أن قرعة بطولة "خليجي 24 " وزعت المنتخبات الثمانية على مجموعتين ضمت الأولى كلا من الإمارات واليمن والعراق وقطر، بينما ضمت المجموعة الثانية السعودية بجوار عمان والكويت والبحرين، وتقام مبارياتها اعتبارا من اليوم وحتى تاريخ الثامن من ديسمبر المقبل.

وام/أمين الدوبلي/دينا عمر