الخميس 07 يوليو 2022 - 5:35:55 م

آيدكس 2021.. شركات وطنية وأجنبية تستعرض حلولا متطورة في قطاع الدفاع والأمن


من أحمد النعيمي.

أبوظبي في 24 فبراير/وام/ أكد مشاركون في معرض الدفاع الدولي أن "آيدكس 2021" يشكل منصة عالمية لاستعراض أحدث منتجات وتقنيات الشركات العالمية في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.

وفي تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" أوضح المشاركون إن آيدكس 2021 أتاح المزيد من الفرص أمام الشركات الصناعية والتكنولوجية لتوفير حلول متطورة تعزز قدرات المنتجات العسكرية والأمنية ليشكل بارقة أمل أمام هذا القطاع الحيوي في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي يشهدها العالم.

فمن جانبه قال اللواء ركن طيار "م" عبدالله الهاشمي نائب الرئيس للتطوير والصناعة في شركة كالدس الإماراتية إن الشركة تعمل على تصنيع الطائرات والآليات البرية وتستعرض خلال مشاركتها في معرض آيدكس 2021 طائرة بدر 250 والآلية ناقلة الجنود وحش ثمانية الدفع 8 في 8 و الآلية 20 – MCRV رباعية الدفع 4 في 4 و الآلية 20-LRV رباعية الدفع 4 في 4 و المصممة والمصنعة جميعها في الإمارات بما يلبي متطلبات المستخدم النهائي ووفق التضاريس المختلفة.

وأضاف الهاشمي إن شركة كالدس تمتلك قدرات في هندسة الطيران وصناعة الطائرات وهندسة تصنيع الآليات البرية إضافة إلى تطوير ومواءمة الأنظمة الدفاعية وتطوع الشركة أحدث التقنيات في جميع عملياتها من هندسة وتصنيع وتصميم إضافة إلى تقديم الحلول المبتكرة والبرمجيات.

وأوضح أن الطائرة بدر250 تم تصميمها و إنتاجها واختبارها في الإمارات وتم التعاقد عليها من قبل القوات الجوية وتعد من طائرات القتال الخفيفة مشيرا إلى وجود اهتمام إقليمي ودولي بمنتجات الشركة.

وقال إن المشاركة في معرض آيدكس 2021 يتيح الفرصة للالتقاء بالشركاء من حول العالم واستعراض فرص التعاون مشيرا إلى ان إقامة المعرض في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم جراء جائحة كورونا يعكس البنية التحتية المتطورة للإمارات وقدرتها في تنظيم الأحداث العالمية.

ومن جهته قال حمد سعيد الظاهري نائب الرئيس في شركة بن هلال للمشاريع إن مشاركتهم في معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021 تعد الأكبر خلال 10 دورات من حيث عدد الشركات المنضوية تحت مظلة جناح الشركة والذي يضم 15 شركة محلية وعالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية.

وأضاف أن الشركة تستعرض للمرة الأولى جهازا مضادا للدرون يتمتع بالقدرة على قطع الإرسال عن هذه الطائرات المسيرة عبر الأقمار الصناعية ويتم تعطيله عن طريق الليزر إضافة إلى أجهزة إدارة المطارات عن بعد والتي تتيح إدارة 3 مطارات في نطاق 150 كلم من مركز مراقبة واحد لا سيما في المطارات تشهد عمليات طيران محدودة.

وقال إن معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021 يعكس قدرة الإمارات على تنظيم أحد أهم الأحداث الدفاعية والأمنية عالميا وإن إقامة المعرض في الوقت المحدد يمثل نجاح كبير وبارقة أمل في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم جراء جائحة كورونا مع اتباع إجراءات صحية تراعي الحفاظ على سلامة الجميع.

ومن جهتها قالت هند محمد الحبتور رئيس مجموعة cingulate إن معرض آيدكس 2021 أثبت للعالم أن الإمارات تستطيع تحقيق الإنجازات كونها نجحت بجدارة في تنظيم أحد أهم الأحداث العالمية في قطاع الدفاع والامن على مستوى العالم .

وأضافت أن مشاركتهم في المعرض للمرة الأولى جاءت بهدف الاستفادة من الحضور الدولي الكبير واستعراض حلول تكنولوجية في عدة مجالات من بينها الطائرات الدرون ومنصة الاتصالات التي تجمع العديد من الأنظمة وأنظمة حماية تتمتع بالموثوقية.

ومن جانبه أعرب راماي ابراهام ريال من مجموعة cingulate عن سروره لمشاركته المجموعة في هذا الحدث الدولي للمرة الأولى وسط إجراءات احترازية وصحية عالية المستوى مؤكد أن معرض الدفاع الدولي الدولي " آيدكس 2021" يمثل منصة عالمية لاستعراض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في قطاع الدفاع والأمن.

ومن جانبه قال المهندس محمد بن سيف العتيبى نائب الرئيس لتطوير الأعمال والمبيعات وحدة الدفاع والفضاء في شركة الإلكترونيات المتقدمة إن المشاركة في معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021 تأتي تحت مظلة الجناح السعودي كونه يعد أحد أهم المعارض العالمية في قطاع الدفاع والأمن مضيفا أن الشركة تستعرض أكثر من 14 منتجا وحلولا وأنظمة متعددة في مجال الدفاع والفضاء والمتخصصة في تقديم خدمات وأنظمة وحلول ذات مستوى عالمي في مجالات التقنية والحرب الإلكترونية و منظومة القيادة والتحكم والاتصالات والاستطلاع C4ISR والأمن السيبراني بالإضافة إلى تقنياتها المتقدمة بما في ذلك مدار ونظام مكافحة الطائرات بدون طيار ونظام الرصد الجوي "AOS".

وقال المهندس محمد بن سيف العتيبى :"نشكر حكومة الإمارات والقائمين على المعرض على هذا التنظيم المتميز الذي جاء في فترة يمر بها العام في ظل إجراءات احترازية ووقائية ".

بدوره قال سامر جمبول المدير التنفيذي لشركة أطلس إحدى الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات المتكاملة والحلول الأمنية إن المشاركة في معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021 تأتي بهدف استعراض مجموعة جديدة الحلول المتطورة.

وأضاف أن حجم أعمال شركة أطلس للاتصالات يزيد عن 200 مليون درهم سنويا مشيرا إلى ان الشركة تغطي السوق الإمارات وبعض دول الخليج منها البحرين والكويت.

وقال إن معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021 في دورته الحالية يجسد براعة الإمارات تنظيم أحد أكبر الفعاليات العالمية الكبرى في قطاع الدفاع والأمن.

ومن جانبه قال وليد لحود رئيس قسم المبيعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند -الاتصالات الأرضية الأمنية بشركة إيرباص إن الشركة تستعرض خلال معرض آيدكس أحدث المعدات والتقنيات الخاصة بقطاع الاتصالات وجميعها من الجيل الرابع والخامس والتي تخدم الشركات والمؤسسات والقوات المسلحة ووكالات السلامة العامة بهدف تقديم اتصالات آمنة وموثوقة.

ومن جانبه قال دييغو لاي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "لايبك تكنولوجي" أن المشاركة في معرض الدفاع الدولي " آيدكس 2021" بهدف استعراض حلول تطوير إنترنت الأجهزة الطبية من خلال التعاون مع شركتي "ياس للأدوية واستخدام نظام للاختبار السريع لفيروس "كوفيد-19" القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

-حمد-

وام/أحمد النعيمي/زكريا محيي الدين