السبت 27 نوفمبر 2021 - 9:28:02 م

تقدم كبير في تنفيذ إستراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040


رأس الخيمة في 31 أغسطس / وام / أكملت إستراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 عامها الثالث فيما تواصل تحقيق تقدم كبير في تنفيذها بحسب التقرير السنوي الصادر حديثا عن بلدية رأس الخيمة حول الإستراتيجية.

وكشف التقرير عن وفورات تقدر بحوالي 16 جيجاواط ساعة من الكهرباء و 0.8 مليون متر مكعب من المياه و 354 جيجاواط ساعة من طاقة الوقود الأحفوري لعام 2020 .

ويظهر التقرير مجموعة واسعة من التطورات عبر برامج متعددة حيث تم الانتهاء بنجاح من السنة الأولى للتطبيق الإلزامي لبارجيل بإصدار أكثر من 1000 رخصة بناء متوافقة مع بارجيل وإتمام بناء 6 مبان منها وإعداد دليل المجتمعات المستدامة لإمارة رأس الخيمة واعتماد مشروع موسع لتحديث المباني الحكومية يتضمن 37 مبنى حكوميا بدعم من دائرة المالية والانتهاء من المرحلة الأولى بتحديث 12 مبنى.

وأشار التقرير إلى نجاح مشروع تجريبي يقدم خدمة استشارية مستحدثة في مجال الطاقة في القطاع السكني وإطلاق نظام إدارة الطاقة لحكومة رأس الخيمة بأكملها بعد اجتياز فترة الاختبار لمبادرة المكاسب السريعة في فصل الصيف إذ نتج عن هذا الاختبار توفير حوالي 8 - 10 % علاوة على إطلاق أول مناقصة للطاقة الشمسية المجمعة في رأس الخيمة بسعة إجمالية تصل إلى 15 ميجاواط وإعداد وإطلاق برنامج المشتريات العامة الخضراء في رأس الخيمة بالتعاون مع دائرة المالية واستكمال مبادرات التوعية بنجاح مثل النسخة الشبابية من مسابقة رأس الخيمة للطاقة المبتكرة وحملة #الطاقة_بيدك.

وقال سعادة منذر محمد بن شكر الزعابي مدير عام بلدية رأس الخيمة : بينما تواجه البشرية عواصف الحاضر وتكافح السيناريوهات المتطورة في الأفق يجب علينا أن نلجأ إلى منارة الاستدامة للوصول إلى غدٍ أفضل ..

ومن خلال إستراتيجية كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 تساهم إمارة رأس الخيمة في أهداف استدامة الطاقة لدولة الإمارات والعالم مع فوائد ملموسة للمقيمين والشركات في الإمارة ..مؤكدا أن الالتزام بأهداف الإستراتيجية يظل قويا ولم يتغير.

وام/محمد الشارجي/مصطفى بدر الدين