السبت 28 مايو 2022 - 11:43:28 ص

"كهرباء الشارقة" تشارك بجلسة "أولويات إعادة استخدام المياه" ضمن أسبوع أبوظبي للإستدامة

  • "كهرباء الشارقة" تشارك بجلسة "أولويات إعادة استخدام المياه" ضمن أسبوع أبوظبي للإستدامة
  • "كهرباء الشارقة" تشارك بجلسة "أولويات إعادة استخدام المياه" ضمن أسبوع أبوظبي للإستدامة
  • "كهرباء الشارقة" تشارك بجلسة "أولويات إعادة استخدام المياه" ضمن أسبوع أبوظبي للإستدامة

الشارقة في 20 يناير/ وام / استعرضت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في الجلسة الحوارية التي نظمها أسبوع أبوظبي للإستدامة في إكسبو 2020 دبي بعنوان "أولويات إعادة استخدام المياه ".. المحاور الخاصة بإستراتيجيتها في مجال إدارة موارد المياه وأنظمة استخدامات المياه للأغراض المنزلية والصناعية والتجارية والجهود التي تبذلها الهيئة لتلبية الطلب على المياه في إمارة الشارقة.

وأوضح المهندس عصام الملا مدير إدارة محطات المياه والتحلية في كلمته خلال الجلسة.. الإستراتيجية التي تتبعها الهيئة لتوفير إحتياجات إمارة الشارقة من المياه العذبة وأهمية الإدارة المتكاملة للمياه وبرامج ترشيد الإستهلاك وتحقيق الاستخدام الأمثل لضمان الاستدامة والمحافظة على البيئة ، ومصادر المياه بالشارقة وأهمية التعاون والتنسيق للإستفادة من إعاة تدوير المياه الرمادية ومياه الصرف الصحي وإستخدامها في ري المسطحات الخضراء وفي المباني والمبردات.

وطالب الملا بضرورة التركيز على إستثمار مياه الصرف الصحي والمياه الرمادية وعدم هدرها والتي تعتبر مياه محلاه ذات قيمة عالية وتحتاج فقط إلى معالجة ليتم إعادة استخدامها في العديد من الأغراض.

وتطرق خلال الجلسة إلى مفهوم ترشيد إستهلاك المياه في الشارقة والذي تتبناه الهيئة ويتلخص في الإستخدام الإقتصادي الأمثل لإمدادات المياه وإستغلال المياه بقدر الحاجة للأغراض المختلفة وإعادة تدوير المياه الرمادية حيث يعتبر ترشيد إستهلاك المياه من المواضيع الحيوية التي لا ينبغي تجاهلها وهي مسؤولياتنا جميعا للحفاظ على الموارد الطبيعية وممارسة الأساليب الحضارية في التعامل مع المياه وتكييف عاداتنا اليومية مع الحلول العملية التي تقدمها الدراسات في هذا المجال للحد من زيادة كميات إستهلاك المياه في كافة الأغراض.

وأكد الملا أن إستراتيجية الهيئة لترشيد المياه في الشارقة تستند بصورة أساسية على برامج توعية عامة وحملات ترشيد منتظمة عبر وسائل التواصل الإجتماعي وأجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والملصقات والنشرات والكتيبات الإرشادية مشددا على أهمية الإستفادة من التكنولوجيا والإبتكارات الحديثة في عالم التحلية وإعادة إستخدام المياه والمدن الذكية وشبكات المياه المستقبلية.

وتم خلال الجلسة مقارنة برامج الهيئة في إستخدام مياه الصرف الصحي وإعداة تدوير المياه مع البرامج التي تطبقها الجهات المختصة في سويسرا.

وقال المهندس عصام الملا أن مشاركة عدد كبير من الخبراء والمتخصصين والأكاديميين في مجالي الطاقة والمياه في فعاليات أسبوع أبوظبي للإستدامة ساهم في تبادل الخبرات مع الجهات المشاركة وبحث التحديات والحلول المقترحة للمواضيع المائية الإقليمية ووفر منصة لتبادل الآراء والخبرات والإستفادة من الدروس والتجارب وبحث سبل تحقيق الأمن المائي.

وام/بتول كشواني/عبدالناصر منعم