الإثنين 06 فبراير 2023 - 4:10:53 م

وفد سعودي يطلع على تجربة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم

  • وفد سعودي يطلع على تجربة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم
  • وفد سعودي يطلع على تجربة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم

أبوظبي في 28 نوفمبر/ وام/ اطلع وفد من غرفة الرياض بالمملكة العربية السعودية - ممثلة في لجنة تنمية الخدمات الاجتماعية - خلال زيارته مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم للإطلاع على تجربة المؤسسة في مجال رعاية وتأهيل أصحاب الهمم .

وبحث الجانبان وتبادل الخبرات، والتعرف على الخدمات التيتقدمها المؤسسة وذلك من حيث الخدمات التعليميةوالتأهيلية والرعاية الصحية النفسية والاجتماعية،

ضم الوفد الزائر الأميره دانية بنت عبدالله بن سعود آل سعود رئيسة لجنة تنمية الخدماتالاجتماعية وأعضاء اللجنة خلود الشايع، و نورهالنصبان، و شاديه باعلي، و الدكتورة إيمان الحربي،و فاتن الضاني، و الدكتوره عواطف الربيعان بالهيئةالعامة للتعليم التطبيقي، و ملك الحازمي، و جودي اليمني، و رناد فالح العطاوي، و طلال القرني.

ورحب سعادة عبد الله عبد العالي الحميدان أمين عامم ؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بزياة وفد لجنة تنمية الخدمات الإجتماعية بغرفة الرياض، مؤكداً على عمق العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وما يجمع البلدين الشقيقين من إرث تاريخي كبير، وأرضية صلبة موحدة، وأفق مستقبلي يجمعهما.

وأشار إلى الشراكة الإستراتيجية والتعاون العلمي القائم بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ومركزالملك سلمان لأبحاث الإعاقة في الرياض، وكذلك الشراكة الاستراتيجية للمؤسسة مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانيّة، تأتي تجسيداً لإستمرار التكامل الثنائي الناجح بين المؤسسات فيالإمارات والمملكة بعدة مجالات.

وقدم لأعضاءالوفد الزائر شرحاً موجز اً عن تاريخ إنشء المؤسسة والخدمات التي تقدمها لفئات أصحاب الهمم وأعدادالمستفيدين من تلك الخدمات وما تقدمة قيادة دولةالإمارات العربية المتحدة من دعم لامتناهي لتلكالفئات، وأكد أن المؤسسة تفتخر بتقديم خدماتهالفئات عزيزة علينا جميعاً بما يتوافق مع أفضلالمعايير العالمية بإشراف ومتابعة سموّ الشيخ خالد بنزايد آل نهيان رئيس مجلس الإدارة، وتعمل بطريقةعلمية لتحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة،ورؤية إمارة أبوظبي في خدمة أصحاب الهمم، بمايمثل دافعاً لعجلة التنمية الاجتماعية التي تعززالتنمية الاقتصادية.

وزار الوفد "كافيه النحلة "المشروع هو الأول مننوعه على مستوى دولة الإمارات، وهو كافيه يديره ستة أفراد من أصحاب الهمم. لا يقتصر على تقديم قهوة متخصصة، بل يقدّم أيضاً التدريب الفني لتأهيلأصحاب الهمم للحصول على شهادة معتمدة دولياًفي مجال صناعة القهوة. وتم اعتماد الكافيه ليصبحمركز تدريب دولي لأصحاب الهمم.

وإستمع أعضاء الوفد الزائر لعرض شامل مصحوباً بشرائح توضيحية عن مؤسسة زايد العليا لأصحابالهمم وخططها وبرامجها ومشروعاتها الإستراتيجية،والخدمات التي تقدمها لمختلف فئات أصحاب الهممعلى مستوى إمارة ابوظبي من المواطنين والمقيمين .

وزار الوفد ورشة الخياطة بورش التأهيل المهني للطلاب أصحاب الهمم الذي يعد من المشروعات الرائدة التي يتم من خلالها توفير فرص عمل لأصحاب الهمممن ذوي التحديات العقلية يقوم على تطوير مسارتالتأهيل بمايتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتمتدشين الورشة نتيجة تعاون استراتيجيي بينالمؤسسة وشركةالمسعود للخياطة.

كما زار الوفد مختبر التأهيل الروبوتي الذكي، المختبر الأول المتكامل بالشرقالأوسط للعلاج واعادة التأهيل بمقر المؤسسة، من الأفكار المبتكرة لتطوير خدمات المؤسسة، يحتوي على اجمالي إحدى عشر جهاز علاجي من الأجهزة الرائدة التي تعد من أحدث التقنيات العالمية في العلاج والتييمكن التحكم بها بواسطة الكمبيوتر وأجهزة الدعم الروبوتي.

وشملت الزيارة المسبح العلاجي الذي يعد أحد المرافق العلاجية الأكثر تطوراً على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقدم خدمات العلاج المائي لأصحاب الهمم منتسبي المؤسّسة بمختلف أعمارهموإعاقاتهم.

كما زار الوفد مركز العلاج بركوب الخيل الذي تمّ تجهيزه وفق المعايير الأوروبية لهذا النوع من العلاج،ويقدم خدماته لأصحاب الهمم من خلال التدريب والمعالجة بركوب الخيل .

عماد العلي/ خاتون النويس