صندوق أبوظبي للتنمية يشارك في حفل تدشين طريق عمان التنموي بالأردن.

11/01/2017 07:00:00 م

عمان في 11 يناير / وام / شارك صندوق أبوظبي للتنمية اليوم في حفل تدشين طريق عمان التنموي في الأردن الذي يتضمن إنشاء شبكة طرق رئيسية ومتطورة تربط العاصمة عمان بعدة مدن داخلية وخارجية وتسهل حركة النقل والعبور بين الأردن ودول الخليج العربية.

حضر حفل الافتتاح معالي عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ومعالي سامي هلسة وزير الأشغال العامة والإسكان وسعادة بلال ربيع بلال البدور سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية وسعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وعدد من المسؤولين الأردنيين.

وساهم صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل المشروع بنحو320 مليون درهم "87 مليون دولار" ضمن مساهمة حكومة دولة الإمارات في إطار برنامج الصندوق الخليجي للتنمية للأردن فيما تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي620 مليون درهم "169 مليون دولار".

ويهدف المشروع الى دعم الاقتصاد الأردني وتحقيق التنمية المستدامة وتشجيع التوسع العمراني خارج العاصمة عن طريق تحسين شبكة الطرق المحلية وربطها مع الطرق الدولية وخدمة حركة النقل الإقليمية ويتضمن إنشاء شبكة من الطرق بطول ما مجموعه 48 كيلومترا.

وبهذه المناسبة قال سعادة محمد سيف السويدي إن هذا المشروع وغيره من المشاريع التنموية التي يمولها صندوق أبوظبي للتنمية في الأردن تأتي في إطار التعاون البناء بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن.

وأضاف : " إننا حريصون على المساهمة في تمويل المشاريع التنموية المختلفة والتي من شأنها مساعدة الحكومة الأردنية في تنفيذ برامجها وخططها التنموية وصولا إلى تحقيق التنمية المستدامة" .

من جانبه ثمن معالي سامي هلسة وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني دور دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في تمويل المشاريع التنموية داخل الأردن مشيدا بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات المشتركة بين البلدين في النواحي كافة.

وقال إن دولة الإمارات وقفت إلى جانب الأردن وساهمت بالشراكة مع الحكومة الأردنية في تحقيق أهدافها التنموية ..مشيرا إلى أن مشروع طريق عمان التنموي والذي يموله الصندوق يعتبر من أهم المشاريع الحيوية في قطاع النقل.

وأضاف معاليه إن المشروع ساهم كذلك في تخفيض كلفة المواصلات وعمل من خلال طرق الخدمات الجانبية على تسهيل وصول المواطنين إلى المناطق الزراعية والصناعية مما يعزز من تنافسية الاقتصاد الوطني.

جدير بالذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط مع الحكومة الأردنية بعلاقات تمتد لاكثر من اربعة عقود من التعاون المشترك والبناء والعمل سويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في كاقة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتي تعود بالنفع على افراد المجتمع المحلي.

وساهم الصندوق منذ عام 1974 في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية التي تنعكس بشكل مباشر وفعال على توفير سبل العيش الكريم للمواطن وتسهم في تحقيق أهداف ورؤية الحكومة الأردنية وتدعم تطلعاتها وخططها وبرامجها التنموية في هذا المجال.

- مل -


وام/طنه/رضا/عصم