دبي في 27 مايو/ وام / أكد المشاركون في جلسة "صناعة الخبر من العاجل إلى القصة"، التي نظمت ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي في دورته الـ23 وخلال اليوم الثاني من "قمة الإعلام العربي"، أن الإعلام يشهد اليوم لحظة فارقة بين العاجل الذي يخطف الانتباه، والترند الذي يسيطر على العقول، مما يضيع أحيانا القصة الحقيقية أو الخبر المؤكد.
واستضافت الجلسة التي أدارتها الإعلامية ريا رمال بمؤسسة دبي للإعلام، كلاً من سعود الدربي، رئيس مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام، وجورج عيد، مدير الاخبار في قناة ومنصة المشهد، ومؤنس المردي، رئيس تحرير صحيفة البلاد البحرينية.
وأوضح سعود الدربي أن الترند أداة، يمكن أن تستخدم للخير أو للضجيج، ويكمن التحدي في اللهث وراءه بينما يجب استخدامه بذكاء لتحقيق أهداف إيجابية، مؤكدا أن القضية الحقيقية ليست في الترند، وإنما في كيفية استخدامه والاستفادة منه.
ويقول مؤنس المردي رئيس تحرير صحيفة البلاد البحرينية، أن العاجل بات يُصنع أحيانًا من لا شيء، مشيرا إلى أن السرعة والضغط لإصدار الأخبار أولًا حول الصحفي إلى ناقل لا محلل، بينما القيمة الحقيقية تكمن في القصة التي تفهم وتحلل وتروى بتأنٍ.
وقال جورج عيد مدير الاخبار في قناة ومنصة المشهد أنه ليس ضد العاجل، وإنما يرفض العاجل "غير الناضج"، مشيراً إلى أن جمهور اليوم أذكى مما نعتقد، وهو يتوق للقصة التي تمسه.
وأشار سعود الدربي أن دولة الإمارات حققت استثناءً من خلال انتشار الترندات الإيجابية مثل وصول الدولة إلى الفضاء واطلاق المشاريع تنموية الضخمة موظفةً في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات في نشر الإيجابية والأمل في غد حافل بالنجاحات والإنجازات على الصعيد العربي الأشمل.
وأكد أن هذا هو الدور الحقيقي للمؤسسات الإعلامية، عبر تفعيل منصاتها لنشر الأخبار الإيجابية والتعاون مع المؤثرين الاجتماعيين لتحقيق الترند الإيجابي.
وحول توجهات الجمهور يعتقد المردي بأن الجمهور ينجذب للقصص المأساوية مؤكدا أنها تلقى رواجا أكبر من الاخبار والقصص العادية.
ويقول جورج عيد أن الخبر الحقيقي يعيش أكثر من مثيله الزائف، ودلل على الترندات الإيجابية التي صنعتها دولة الإمارات من خلال انتشار خبر افتتاح مدينة ديزني في العاصمة أبوظبي.
ويرى رئيس تحرير صحفية البلاد البحرينية أن المؤثرين ينقلون الاحداث بفعالية أكثر كونهم ينقلون للمتابع الاحاسيس بينما المؤسسات الإعلامية تنقل الاخبار والفعاليات باحترافية من دول إحساس.
وقال جورج عيد أن المؤسسات الإعلامية في مهب الترند ودورها يكمن في فلترة السلبي والتركيز على الإيجابي منها.
قمة الإعلام العربي.. جلسة من "العاجل" إلى "القصة" ناقشت الفروق بين الخبر العميق والترند السطحي
