رأس الخيمة في 7 فبراير / وام / سجلت هيئة رأس الخيمة للمواصلات نموا ملحوظا بنسبة 35% في أعداد مستخدمي النقل الجماعي خلال عام 2024 مقارنة بالعام 2023 بعدما تمكنت من نقل أكثر من 8.8 مليون راكب خلال العام الماضي.
وأكد سعادة المهندس إسماعيل حسن البلوشي مدير عام الهيئة أن الهيئة حققت نتائج متميزة في خدمات النقل العام ومركبات الأجرة خلال عام 2024 من خلال تعزيز البنية التحتية للنقل وإطلاق خدمات جديدة ومسارات إضافية لربط الإمارة ببقية إمارات الدولة.
وأضاف أنه تم تشغيل أكثر من 62 ألف رحلة بحافلات النقل العام نقلت خلالها ما يزيد عن 986 ألف راكب، ما يعكس الإقبال المتزايد على خدمات النقل العام من قبل المقيمين والزوار في حين استحوذت خدمة النقل العام بالحافلات عبر المدن على الحصة الأكبروبلغ عدد مستخدميها أكثر من 641 ألف راكب فيما تجاوز عدد مستخدمي النقل العام الداخلي 308 آلاف راكب وسجلت خدمة النقل السريع بالحافلات RAK Ride أكثر من 21 ألف راكب منذ إطلاقها في الربع الثاني من عام 2024.
وأكد البلوشي أن هذه الإنجازات تعكس التزام الهيئة بتقديم خدمات نقل آمنة وموثوقة وذكية، تبرز الجهود المستمرة لتحسين مستوى جودة الخدمات وتعزز الاعتماد على الحلول الذكية والمستدامة، بما يتماشى مع رؤية إمارة رأس الخيمة لتعزيز مكانتها وجهة رائدة في قطاع النقل والمواصلات.
وفي قطاع مركبات الأجرة نفذت الهيئة أكثر من 4.5 مليون رحلة، نقلت خلالها أكثر من 7.8 مليون راكب محققة نموا بنسبة 3.48% مقارنة بعام 2023 .
وواصلت الهيئة تعزيز استراتيجيتها للتنقل الأخضر وبلغت نسبة المركبات الهجينة في أسطول مركبات الأجرة 87% والمركبات الكهربائية 9.4%من إجمالي الأسطول إضافة إلى توفير بنية تحتية داعمة عبر التوسع في نشر محطات الشحن الكهربائي ضمن خطة التنمية الجغرافية للإمارة.
وفي إطار التزام الهيئة بتقديم خدمات عالية الجودة تلبي تطلعات المتعاملين حققت الهيئة معدلات رضا مرتفعة وبلغت نسبة الرضا العام 90% بينما سجلت خدمات النقل العام 86.5% وخدمات مركبات الأجرة 87% ومركز الاتصال 96% وقنوات التواصل الاجتماعي 94%، وخدمات الحجز الذكي 93%.
وفي إطار تعزيز التحول الرقمي أظهرت النتائج ارتفاع مستوى رضا المتعاملين عن الخدمات الرقمية بنسبة 90% وبلغت نسبة المعاملات الرقمية من إجمالي المعاملات المنجزة 99.9% في عام 2024 مقارنة بـ 98% في عام 2023، مسجلة بذلك نموا قدره 1.9%.
يعكس هذا الارتفاع نجاح الهيئة في تبني الحلول الرقمية وتسهيل إجراءات المتعاملين بكفاءة، بما يواكب التطورات التقنية المتسارعة ويسهم في تعزيز تجربة المتعاملين بشكل مستدام.