دبي في 28 مايو / وام / اختتمت جامعة الإمارات العربية المتحدة مشاركتها المتميزة في أعمال "قمة الإعلام العربي 2025"، التي عقدت برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأسدل الستار على فعالياتها اليوم الأربعاء بدبي، حيث استقطب الحدث الإعلامي الأضخم إقليمياً نخبة من كبار الشخصيات والمسؤولين والخبراء وصناع الإعلام والمحتوى من المنطقة والعالم.
وعلى مدار ثلاثة أيام، قدمت الجامعة برنامجاً ثرياً شمل جلسات حوارية وورش عمل متخصصة، ركزت على التحولات الجذرية في المشهد الإعلامي بفعل الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي، بمشاركة أكاديميين وخبراء محليين ودوليين، بالإضافة إلى أعضاء هيئة تدريس وخريجين من الجامعة.
ففي فعاليات اليوم الأول، قدم رائد الأعمال خريج الجامعة سعيد الرميثي جلسة حول الفرص الجديدة بسوق العمل تطرّق خلالها إلى التحولات الحديثة في سوق العمل والمهارات الجديدة المطلوبة للخريجين، تلتها جلسة للإعلامي خريج الجامعة إبراهيم البلوشي ناقشت تمكين الشباب ليكونوا أصواتاً مؤثرة.
أما اليوم الثاني، فشهد مشاركات دولية قيمة، حيث بدأت بكلمة للدكتورة نيفين مكرم لبيب رئيس قسم نظم المعلومات الحاسوبية في أكاديمية السادات للعلوم الإدارية بمصر حول الإعلام والتسويق الرقمي، ثم قدم خبراء من اليابان رؤاهم؛ فالبروفيسور ماكي سوجيموتو مدير مختبر الابتكار في جامعة تيكيو – معهد أوكناغا للأبحاث في طوكيو تناول تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والبروفيسور هيروأكي أوغاتا من مركز الحوسبة والدراسات الإعلامية في جامعة كيوتو – اليابان ركز على التحليل البياني، بينما استعرض البروفيسور كونيتاكي كانيكو نائب مدير جامعة كيئو المحتوى الرقمي الياباني، واختتمت النقاشات البروفيسورة تاشا سينغ باريهار أستاذة بكلية الإعلام والدراسات الاتصالية في جامعة غلغوتياس – جمهورية الهند بحديث عن إستراتيجيات التسويق الرقمي المستدام.
وخُصص اليوم الثالث لسلسلة من ورش العمل التطبيقية التي قدمها خبراء من جامعة الإمارات، حيث تناول الدكتور شوقي خرباش المدير التنفيذي لمنتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار إستراتيجيات تحويل الأفكار إلى شركات إعلامية رقمية، وناقش المخرج والمنتج الفني ياسر النيادي التفاعل بين الدراما والمنصات الرقمية، بينما طرحت الدكتورة مريم اليماحي مدير قطاع تقنية المعلومات بجامعة الإمارات تحديات فهم الذكاء الاصطناعي للإعلام العربي، واستعرض الأستاذ الدكتور نزار زكي خبير الذكاء الاصطناعي في الجامعة رؤية الذكاء الاصطناعي لمستقبل الإعلام، واختتم الدكتور فادي النجار الأستاذ المشارك في كلية تقنية المعلومات بالجامعة بورشة عن دور الروبوتات الذكية في التسويق الرقمي.
وقد عكست مشاركة جامعة الإمارات في القمة دورها الريادي في تطوير المعرفة الإعلامية، ودعم التحول الرقمي، وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق الإعلام المستقبلي.