الثلاثاء 04 أغسطس 2020 - 9:16:30 م

"أبوظبي التقني" .. منظومة رقمية متطورة تعزز نجاح التعلم والعمل عن بعد

  • "أبوظبي التقني" .. منظومة رقمية متطورة تعزز نجاح التعلم والعمل عن بعد
  • "أبوظبي التقني" .. منظومة رقمية متطورة تعزز نجاح التعلم والعمل عن بعد

من / أحمد جمال ..

أبوظبي في 13 أبريل / وام / نجح مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني في تنفيذ استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي والإلكتروني لكافة خدماته مما ساهم في نجاح وسلاسة إجراءات تطبيق منظومة العمل عن بعد ومنظومة التعلم عن بعد بكافة مؤسساته.

ويعمل "أبوظبي التقني" على تطبيق كلا المنظومتين منذ العام 2012 بإطلاقه بنجاح منصة إلكترونية ذكية تقدم كافة الخدمات التعليمية للطلبة بما يسهم في تعزيز استدامة العملية التعليمية.

ونجح المركز خلال العام الماضي فقط في إنجاز 1361 معاملة عبر منصته الذكية ووفر 56 يوم عمل على موظفي الجهات الحكومية نظرا لسرعة ودقة المنظومة وكذلك اقتصد 2722 زيارة على المتعاملين كونهم أنجزوا معاملاتهم الكترونيا دون الحاجة لمراجعة المركز بما وفر عليهم الوقت والجهد وساهم في تخفيض 20 طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أبوظبي.

كما أطلق مركز أبو ظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني بنجاح مؤخرا مبادرة "تعلم بلا حدود" للتعلم الذكي عبر بوابته للتعليم الإلكتروني المستمر "ACTVET I Campus" التي تشمل منظومة متكاملة من الخدمات التدريبية للمواطنين والمقيمين في مختلف المجالات تدعم نظام الكفاءات وتتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وتشمل الدورات التدريبية مجالات مختلفة منها التكنولوجيا والقيادة واللغة العربية والتجويد والثقافة والفنون والموسيقى والصحة والسلامة في بيئة العمل والبيع بالتجزئة ومهارات التواصل والتمارين الرياضية وغيرها.

وقال سعادة مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني المهني - في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" - إن المركز حرص على تطبيق التحول الإلكتروني والرقمي الكامل لكافة خدماته وذلك اتساقا مع التوجهات الحكومية بضرورة تعزيز رقمنه العمل الحكومي بمختلف المؤسسات مشيرا إلى أن هذا التحول ساهم بشكل كبير في تعزيز خدماتنا وتطويرها.

وأكد أن دولة الإمارات وبتوجيهات قيادتها الرشيدة تعمل وفق رؤية استشرافية فريدة من نوعها لاستشراف المستقبل وهو الأمر الذي ساعد كافة مؤسسات التعليم في الدولة على تبني منظومة تعليمية قائمة على التعلم الذكي.

وقال الشامسي : نجني اليوم ثمار هذه الرؤية الاستشرافية التي تم خلالها تحقيق بنية تحتية ساعدتنا على التطبيق السلس والمرن لمنظومة التعلم عن بعد والعمل عن بعد وتعامل طلابنا وكافة موظفي المركز معها بشكل إيجابي ما ساعد على المضي قدما في مسيرتنا.

وبين أن المركز حرص كذلك على إنشاء غرفة عمليات من أجل متابعة تطبيق التعلم عن بعد لجميع الطلبة عبر منصته الذكية ..مؤكدا أن العملية التعليمية تتواصل لأبنائنا الطلبة وفق أرقى المعايير وذلك تجسيدا لتوجيهات قيادة الدولة الرشيدة فالتعليم سيظل دائما ركيزة أساسي لتحقيق التنمية المستدامة للدولة.

وأشاد بتفاعل الطلبة مع منظومة التعلم الذكي وحرصهم على تحقيق أقصى استفادة نظرا لشغفهم بالتكنولوجيا الحديثة وهو الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تطبيق التعلم الذكي دون صعوبات كبيرة وكذلك عزز من تفاعل الطلبة مع المعلمين وأثرى الرسالة التعليمية المقدمة لهم.

يشار إلى أن حكومة أبو ظبي أطلقت الشهر الماضي مبادرة "الشهر الرقمي" التي تعكس الرؤية الطموحة للقيادة الحكيمة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع والارتقاء بمنظومة العمل الحكومي.

وتقدم الجهات الحكومية أكثر من 1000 خدمة حكومية موزعة عبر القنوات الرقمية المختلفة والتي تعكس أكثر من 8 ملايين معاملة تم إنجازها رقميا خلال العام الماضي.

وتشكل مسيرة التحول الرقمي قيمة مضافة على مختلف الصعد حيث وفرت أكثر من 300 ألف يوم عمل على موظفي الحكومة بالإضافة إلى أكثر من 16 مليون زيارة على المتعاملين.

وام/أحمد جمال/مصطفى بدر الدين