الإثنين 10 أغسطس 2020 - 5:33:07 ص

الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات تستعرض أهداف ومستجدات الحملة الوطنية "الإمارات تتطوع" ومستجدات الإجراءات الاحترازية للوقاية من "كورونا"

  • الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات تستعرض أهداف ومستجدات الحملة الوطنية
  • الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات تستعرض أهداف ومستجدات الحملة الوطنية
الفيديو الصور

أكثر من 8000 متطوع من 115 جنسية مختلفة يشاركون في حملة الإمارات تتطوع الدكتورة فريدة الحوسني : تعاون المجتمع مع الإجراءات الاحترازية لا يقتصر على اتباع الإجراءات الوقاية، بل يشمل أيضًا نشر وتبادل المعلومات والأخبار في هذه الفترة الاستثنائية، خاصةً المعلومات الصحية بخصوص فيروس كوفيد19 .

مجلس الوزراء اعتمد قرارا بخصوص نشر وتبادل المعلومات الصحية والخاصة بالأمراض السارية والأوبئة، والهدف منه الحد من المعلومات المغلوطة والشائعات التي قد يكون لها أثر سلبي في المجتمع.

وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات الصحية هي المسؤولة فقط عن الإعلان عن أي معلومات أو إرشادات صحية، ويمنع الأشخاص من نشر أو تداول المعلومات أو الإرشادات الصحية الكاذبة أو المغلوطة أو غير المعلنة رسميًا وبأي وسيلة كانت.

سيتم فرض غرامات تصل قيمتها لـ 20 ألف درهم على المخالفين، والذين يقومون بنشر المعلومات المغلوطة أو الإرشادات الصحية الكاذبة .

تساعد دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد على فهم خصائص الفيروس ودراسة أي تغيرات حالية أو مستقبلية تطرأ عليه، ولدينا في الدولة كافة الإمكانيات والقدرات البشرية المتخصصة في هذا المجال وهناك دراسات قائمة ومستمرة.

هناك العديد من الأدوية التي يتم تجريبها في الوقت الحالي منها عقار رمديسفير الذي يستخدم لعلاج الحالات المتقدمة من مرض كوفيد 19، ونحن نراقب عن كثب كافة الدراسات السريرية والنتائج الأولوية التي يتم تسجيلها وسيتم بناءً على النتائج إتخاذ اللازم.

.....

حصة تهلك : - "الإمارات تتطوع" حملة وطنية استثنائية تهدف لتوحيد جهود كافة الجهات والأفراد والجهود التطوعية تحت مظلة وطنية وتنظيم إجراءاته وخاصة في ظل الظروف الحالية.

- مفهوم التطوع في دولة الإمارات يكتسب اهتماماً كبيراً على مستوى القيادة وعلى مختلف المستويات الحكومية باعتباره جزءا من ثقافة الدولة وصورة من صور التلاحم والانتماء.

- نقف سوياً متكاتفين، مواطنين ومقيمين لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد /كوفيد 19/ والحد من خطره على مجتمعنا.

- بلغ عدد المسجلين فيها أكثر من /8000 متطوع/ في مختلف التخصصات المطلوبة، ميدانياً وافتراضياً ،من /115/ جنسية مقيمة على أرض الدولة.

- المنصة الالكترونية للحملة سجلت حتى اليوم أكثر من 3000 متطوع متخصص من الكوادر الطبية، من مختلف الجنسيات.

- أكثر من 900 متطوع ، يقدمون الدعم للفرق الطبية، ويشاركون في برنامج التعقيم الوطني، وتفتيش المرافق ومراكز الاتصال، ويعملون كمسؤولي الأمن والسلامة ، بالإضافة إلى تطوعهم في المحاجر الصحية، من خلال الرد على استفسارات النزلاء وتقديم الدعم النفسي والتنسيق العام.

- التطوع متاح افتراضياً /عن بُعد/ للجميع من خلال تقديم دورات وورش عمل في مجالات مختلفة ولجميع الأعمار.

- تم التواصل هاتفياً مع 1500 من كبار المواطنين، ومن مختلف إمارات الدولة،والاطمئنان عليهم ، والإطلاع على أي احتياجات لهم.

.......................

أبوظبــــــي في 18 إبريل/وام/ عقدت حكومة الإمارات اليوم الإحاطة الإعلامية الدورية في إمارة أبوظبي للوقوف على آخر المستجدات والحالات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد في الدولة، تحدثت خلالها الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات، عن مستجدات الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الفيروس، و حصة تهلك المتحدث الرسمي عن الحملة الوطنية " الإمارات تتطوع" ، والتي استعرضت أهداف ومستجدات الحملة.

فقد أكدت الدكتورة فريدة الحوسني على أهمية نشر الوعي الصحي من خلال القنوات الرسمية والجهات المختصة في الدولة، حيث استعرضت قرار مجلس الوزراء الخاص في نشر وتبادل المعلومات والأخبار في هذه الفترة الاستثنائية، خاصةً المعلومات الصحية بخصوص مستجدات فيروس كورونا في الدولة.

وقالت الدكتورة فريدة " مجلس الوزراء اعتمد قرارا بخصوص نشر وتبادل المعلومات الصحية والخاصة بالأمراض السارية والأوبئة، والمعلومات الخاطئة ذات العلاقة بصحة الإنسان، والذي يهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع والتصدي لأي معلومات مغلوطة ، قد يكون لها أثر سلبي في المجتمع ، وتعمل على تضليل الرأي العام".

و ينص القرار على أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات الصحية هي المسؤولة فقط عن الإعلان عن أي معلومات صحية وإصدار واعتماد الإرشادات الصحية في الدولة، فيما يمنع على أي شخص نشر أو تداول المعلومات أو الإرشادات الصحية الكاذبة أو المغلوطة أو غير المعلنة رسميًا وبأي وسيلة كانت، كما سيتم بناءً على القرار فرض غرامات تصل قيمتها إلى 20 ألف درهم على المخالفين، والذين يقومون بنشر المعلومات المغلوطة، أو الإرشادات الصحية الكاذبة.

كما أكدت الحوسني على أهمية الإجراءات الاحترازية وضرورتها في هذه المرحلة، كالتباعد الجسدي وغسل اليدين بصورة مستمرة ، ولبس الكمامات، بالإضافة إلى الحفاظ على أسلوب حياة صحي، من خلال ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية.

..

التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد.

..

أوضحت الدكتورة فريدة الحوسني أن دراسات التسلسل الجيني هي أداة مهمة لفهم خصائص المرض وطرق انتشاره ،خاصة أنه يركز بالتفصيل على نشأة أي فيروس، ومصدره، وتطوره، وانتشاره لاحقًا كوباء، فيما تساعد دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد على فهم خصائص الفيروس ودراسة أي تغيرات حالية أو مستقبلية تطرأ عليه، والذي يمكن أن يساعد في الإجراءات والتدابير اللازمة للسيطرة عليه . وإيجاد أفضل السبل الممكنة لعلاج المرضى.

وقالت الدكتورة فريدة " لدينا في الدولة كافة الإمكانيات والقدرات البشرية المتخصصة في هذا المجال وهناك دراسات قائمة ومستمرة في الدولة لتحقيق أفضل استفادة منه بإذن الله".

فعالية عقار رمديسفير لعلاج مرضى كورونا.

..

من جانب آخر أوضحت الدكتورة فريدة أن هناك العديد من الأدوية التي يتم تجريبها في الوقت الحالي لمعرفة فعاليتها في علاج مرض كوفيد 19، ومنها عقار رمديسفير الذي يستخدم لعلاج الحالات المتقدمة من مرض كوفيد 19، ونحن في دولة الإمارات، نراقب عن كثب كافة الدراسات السريرية والنتائج الأولوية التي يتم تسجيلها وسيتم بناءً على النتائج إتخاذ اللازم.

...

المرأة الحامل ليست الفئة الأكثر عرضة للإصابة بكورونا.

..

وقالت الدكتورة فريدة ردا على سؤال عن المرأة الحامل وأنها من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجد،.. " السيدات الحوامل لسن من الفئات الأكثر عرضة حسب ما بينته الدراسات العلمية، رغم أن البعض قد يتوقع ذلك الأمر بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على مناعة جسم الحامل، لذلك نرى على سبيل المثال أنها أكثر عرضة لمضاعفات مرض الإنفلونزا، وفي حال إصابة الحامل بالمرض، ننصحها بالمتابعة الطبية المستمرة مع المختص، والتأكد من أخذ العلاجات اللازمة.

الحملة الوطنية " الإمارات تتطوع" .

..

من جانب آخر أوضحت حصة تهلك، المتحدث الرسمي عن الحملة الوطنية " الإمارات تتطوع " بعض من مستجدات الحملة، والتي تهدف إلى توحيد جهود كافة الجهات والأفراد والجهود التطوعية تحت مظلة وطنية وتنظيم إجراءاته وخاصة في ظل الظروف الحالية.

وأكدت تهلك أن مفهوم التطوع في دولة الإمارات يكتسب اهتماماً كبيراً على مستوى القيادة وعلى مختلف المستويات الحكومية باعتباره جزءا من ثقافة الدولة وصورة من صور التلاحم والانتماء، واليوم وفي ظل الظروف الحالية ، نقف سوياً متكاتفين، مواطنين ومقيمين لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد /كوفيد 19/ والحد من خطره على مجتمعنا، لذلك تم إطلاق الحملة والتي تعتبر أولى مبادرات اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات ، والتي يرأسها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ، وزير الخارجية والتعاون الدولي ، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات.

أكثر من 8000 متطوع من 115 جنسية مختلفة.

..

أوضحت حصة تهلك أن الحملة توفر نوعين من التطوع، الميداني والتطوع الإفتراضي، فيما أعلنت أنه وفي غضون أيام على إطلاق الحملة بلغ عدد المسجلين فيها أكثر من /8000 متطوع/ في مختلف التخصصات المطلوبة، ميدانياً وافتراضياً ،من /115/ جنسية مقيمة على أرض الدولة.

وذكرت أن أولوية الحملة في الفترة الحالية استقطاب أصحاب الخبرة والمهارات من الكادر الطبي ومن جميع التخصصات والجنسيات الأطباء النفسيين والأطباء المتقاعدين ، الممرضين والمسعفين، والطلبة الجامعيين، من مختلف التخصصات الطبية، لرفد الميدان بجنود يعززون خط دفاعنا الأول.

كما أفادت بأن المنصة الالكترونية للحملة سجلت حتى اليوم أكثر من 3000 متطوع متخصص من الكوادر الطبية، من مختلف الجنسيات ، ونتطلع لاستقبال المزيد، ولدينا حاليًا في الميدان أكثر من 900 متطوع ، يقدمون الدعم للفرق الطبية، ويشاركون في برنامج التعقيم الوطني، وتفتيش المرافق ومراكز الاتصال، ويعملون كمسؤولي الأمن والسلامة ، بالإضافة إلى تطوعهم في المحاجر الصحية، من خلال الرد على استفسارات النزلاء وتقديم الدعم النفسي والتنسيق العام.

التواصل مع 1500 من كبار المواطنين للإطلاع على احتياجاتهم.

ونوهت حصة تهلك إلى أن التطوع متاح افتراضياً /عن بُعد/ من خلال تقديم دورات وورش عمل في مجالات مختلفة ولجميع الأعمار ، في مجالات مختلفة مثل الصحة والوقاية والتوعية، ودعم الصحة النفسية ، والرياضة ،والفن ، واللغات وغيرها، بالإضافة إلى التواصل مع كبار المواطنين، وقد أثمرت هذه الجهود وبفضل المتطوعين التواصل هاتفيًا أو عن طريق الاتصال المرئي مع 1500 من كبار المواطنين، ومن مختلف إمارات الدولة،والاطمئنان عليهم ، والإطلاع على أي احتياجات لهم.

وأكدت تهلك خلال الإحاطة أن التطوع واجب وطني ، نؤديه في إطار المسؤولية الشخصية، والوطنية والأخلاقية وفي سياق رد جميل الوطن ، وتعتبر حملة الإمارات حملة استثنائية تدعم الجهود الميدانية وتتبنّى الجهود التطوعية على مستوى الدولة، ونسعى من خلالها لتسخير خبرات ومهارات ومواهب، أفراد المجتمع ،من أجل حماية المجتمع.

وتوجهت بكلمتها إلى الجمهور حيث قالت " هذا الوطن أعطانا كل جميل ،فرصتنا اليوم نرد له الجميل ،وهي دعوة للجميع لأن نكون جزءاً من حملة "الإمارات تتطوع" لنعكس معاً مسماها على أرض الواقع مواطنين ومقيمين ونجسد سوياً حقيقة أن الإمارات تتطوع، وندعوكم للتسجيل عبر منصة "متطوعين.امارات" volunteers.ae للتعرف على مختلف فرص التطوع الميدانية والافتراضية ، والمتوفرة على مستوى مختلف إمارات الدولة، فيما أفادت أن الحملة خصصت رقم /80086523/ للتواصل والإجابة على استفسارات الجمهور".

 

وام/زكريا محيي الدين