الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 4:27:02 م

جناح التشيك في إكسبو 2020 .. احتفاء بمرور قرن على ظهور كلمة "روبوت"


دبي في 29 أكتوبر / وام / احتفى جناح جمهورية التشيك في إكسبو 2020 دبي بذكرى مرور 100 عام على معرفة العالم بكلمة "روبوت" على أيدي الأخوين جوزيف وكاريل تشابيك.

واليوم وعقب مرور قرن كامل وبعد أن غزت الروبوتات العالم وأضحت مكونا مهما في تسيير حياة كوكب الأرض .. احتفل الجناح الذي يحتل موقعا مميزا في مدخل منطقة الاستدامة بهذه الذكرى بإضاءة تمثال "فيكتوريا روبوتروم".

ويقع التمثال الضخم على مدخل الجناح المميز وهو من صنع الفنان ياروسلاف رونا، ونحت التمثال من صخرة جرانيت واحدة عملاقة تم استخراجها خصيصا لهذا الغرض عام 2017.

ويقف التمثال في موقعه المميز كمنحوتة ضخمة تعبر عن تقدم التكنولوجيا و سيطرتها على كافة قطاعات العمل.

وقال ياروسلاف رونا صانع التمثال إن العمل في هذه المنحوتة استغرق نحو أربع سنوات حيث يرتفع التمثال لنحو ستة أمتار ويزن أكثر من 16 طنا.

وإلى جانب إضاءة التمثال الضخم نظم الجناح التشيكي أيضا عرضا لفن "البانتومايم" حمل عنوان "روبوت راديوس" حيث قدم العرض الفني في مركز دبي للمعارض داخل موقع إكسبو 2020 دبي وحضره سعادة بيري سلافيك سفير جمهورية التشيك لدى الدولة.

وجسد العرض الفني قصة لصراع بين آخر إنسان على وجه الأرض مع تكنولوجيا الروبوتات التي اجتاحت العالم ليبعث برسالة لتحذير البشرية من ظاهرة التغير المناخي.

وام/أحمد جمال/مصطفى بدر الدين