الخميس 08 ديسمبر 2022 - 6:56:27 ص

مهرجان الظفرة .. رسالة الإمارات التراثية من مدينة زايد إلى العالم

  • مهرجان الظفرة .. رسالة الإمارات التراثية من مدينة زايد إلى العالم
  • مهرجان الظفرة .. رسالة الإمارات التراثية من مدينة زايد إلى العالم
  • مهرجان الظفرة .. رسالة الإمارات التراثية من مدينة زايد إلى العالم
  • مهرجان الظفرة .. رسالة الإمارات التراثية من مدينة زايد إلى العالم

مدينة زايد فى 20 يناير / وام / يشكل مهرجان الظفرة بدورته الخامسة عشرة، رسالة الإمارات التراثية بما يتضمنه من مسابقات وفعاليات تراثية تراثية متنوعة تحتضنها بوابة صحراء الربع الخالي "مدينة زايد" في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، وسط حضور كبير من داخل دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسائحين من حول العالم، والذي يستمر لغاية 22 يناير الجاري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وشهدت مزاينة الإبل منافسات قوية بين مُلاك الإبل في أشواط الحول للمحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل، والتي تضمن 13 شوطاً خصص لها 120 جائزة قيمة.

وتوج عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وحميد سعيد بولاحج الرميثي مدير عام نادي تراث الإمارات بالإنابة، الفائزين بالمراكز الأولى في أشواط المزاينة.

وأسفرت نتائج حول أصحاب السمو الشيوخ – محليات، عن ذهاب المركز الأول إلى الحذرة لمالكها الشيخ خليفه بن سيف بن محمد آل نهيان من الإمارات، حيث حل في المركز الثاني بنت مكيدة لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان من الإمارات، وحاز على المركز الثالث الظبي لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان من الإمارات، وفي المركز الرابع نوادر لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الخامس المايدية لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان.

وفي شوط أصحاب السمو الشيوخ /ثنيه -حول/ مجاهيم، حصد معالي الشيخ محمد بن بطي آل حامد من الإمارات، المراكز الأربعة الأولى، إذ حازت على المركز الأول بينة، والمركز الثاني وحيدة، والمركز الثالث الخطرة، والمركز الرابع الزلبة، وفي المركز الخامس جاءت "شوامه" لمالكها سمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى ال خليفة من مملكة البحرين.

وحصدت المركز الأول في شوط حول تلاد لأبناء القبائل 1- محليات، زمط لمالكها مصبح عامر عامر حويرب المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثاني سرابه لمالكها راشد محمد صالح الراشدي من الإمارات، وفي المركز الثالث جاءت العديمه لمالكها محمد عبدالله محمد حجي الهاملي من الإمارات.

وفي شوط حول تلاد لأبناء القبائل 2 - محليات، أحرز المركز الأول مشغله لمالكها راشد مبارك حمد الهاجري من الإمارات، وفي المركز الثاني دمعه لمالكها صالح جابر صالح القمدة العامري من الإمارات، وفي المركز الثالث حصلت شي لمالكها محمد عمر بخيت مهنا المنصوري من الامارات.

ونالت المركز الأول في شوط حول شرايا لأبناء القبائل مفتوح /يسمح للشركاء/ - محليات، انذار السلطنة لمالكها نصيب حمد سالم الرواحي من عمان، حيث جاءت مياسة في المركز الثاني لمالكها مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث حلت قندهار لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكواري من قطر.

أما في شوط حول المهجنات الأصايل ـ محليات، تصدرت في المركز الأول عسيلة لمالكها الفندي خميس الفندي غانم المزروعي من الإمارات، وجاء في المركز الثاني النايفة لمالكها سالم حمد علي مسلم هميله المزروعي من الإمارات، ونال على المركز الثالث قمة لمالكها الدوده سويد مبارك العامري من الإمارات.

وفي شوط حول رئيسي شرايا لأبناء القبائل1 /رمز/ – محليات، حصدت على المركز الأول مياسه لمالكها ناصر حمد سهيل عويضه الخيلي من الامارات، وحلت في المركز الثاني وطن لمالكها حميد سعيد السيد سعيد المحرمي من الإمارات، وجاءت في المركز الثالث نو لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري من الإمارات.

وحصلت على المركز الأول شوط حول رئيسي شرايا لأبناء القبائل2 /رمز/ – محليات، تشريف لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري من الإمارات، ونال على المركز الثاني الظبي لمالكها ناصر حمد خلفان المعولي من عمان، وحصلت على المركز الثالث شف لمالكها عبدالله احمد خليفه طوار الكواري من قطر.

وفي شوط حول تلاد لأبناء القبائل 1- مجاهيم حصلت على المركز الأول الوافيه لمالكها صالح سالم صالح العامري من الامارات، وجاءت مشكله في المركز الثاني لمالكها محمد سالم سالم مثيب النابت من قطر، ونالت على المركز الثالث القعيصه لمالكها صغير سالم علي غريب العامري من الامارات.

أما في شوط حول تلاد لأبناء القبائل 2- مجاهيم، حصدت المركز الأول مكحول لمالكها مبارك حمود سالمين حميد المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثاني ولهة لمالكها محمد النخيرة حمد راشد العامري من الامارات، ونال علي المركز الثالث الطويل لمالكها عيد حمود سالمين حميد المنصوري من الإمارات.

وتصدرت في شوط حول شرايا لأبناء القبائل مفتوح /يسمح للشركاء/ – مجاهيم، للمركز الأول الوافيه لمالكها ساري بلوش براك المزروعي من الامارات، وفي المركز الثاني الطايلة لمالكها محمد صالح مجرن من الإمارات، ونال المركز الثالث الزعوج لمالكها عيد راشد ذيبان محمد المنصوري من الإمارات.

أما في شوط حول رئيسي شرايا لأبناء القبائل1 /رمز/ – مجاهيم، تصدرت المركز الأول هيافه لمالكها محمد صالح مجرن العامري من الإمارات، وفي المركز الثاني جاءت الناير لمالكها ساري بلوش براك المزروعي من الإمارات، وفي المركز الثالث الوافية لمالكها ناصر محمد سويد المنصوري من الإمارات.

ونالت المركز الأول شوط حول رئيسي شرايا لأبناء القبائل2 /رمز/ – مجاهيم، الحاكمة لمالكها محمد صالح مجرن العامري من الإمارات، وفي المركز الثاني النادره لمالكها ساري بلوش براك المزروعي من الامارات، ونال على المركز الثالث الظفره لمالكها علي ساري بلوش براك المزروعي من الامارات.

وانطلقت صباح اليوم الخميس، بطولة الألعاب التراثية ضمن مسابقات مهرجان الظفرة، والتي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بالتعاون مع لجنة الموروث والألعاب الشعبية لاحتفالات اليوبيل الذهبي لوزارة الداخلية.

حضر انطلاق البطولة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، وسعيد بن كراز المهيري المستشار باللجنة.

وتضمنت بطولة الألعاب التراثية عددا من الألعاب التراثية الإماراتية، ومنها /كرابي، المطارح /المصارعة/، شاع، الرنج / الدحروي، ميت، معيجيل اليريا/، إذ شهدت البطولة مشاركات شبابية واسعة وحضور لافت.

وأعلن مهرجان الظفرة بدورته 15 عن آلية تحكيم يتم احتساب درجات التحكيم في أشواط الظفرة /20/ للمحليات والمجاهيم، إذ يقوم المشارك بتسليم كشف مطبوع إلى اللجان وفق ترتيب للمطايا العشرين الرئسية والاحتياط /الرقم المتسلسل للمطية، اسمها، رقم الشريحة/، والذي يحدده فيه المشارك ترتيب المطايا.

ويتم بناءً على الجدول المقدم من المشارك تقسيم المطايا إلى 4 مجموعات في كل مجموعة 5 مطايا، ويتم تقسيم الدرجات على النحو التالي /المجموعة الأولى: 500 درجة، المجموعة الثانية: 400 درجة، المجموعة الثالثة: 300 درجة، المجموعة الرابعة: 200 درجة/.

وجذب "عرض الأزياء التراثي" الذي أقيم على مسرح سوق الظفرة التراثي بمهرجان الظفرة، اهتمام زوار المهرجان، حيث ارتدت الفتيات الثوب الشعبي القديم والشيل /غطاء الرأس/، والعباءات والسراويل والبراقع، وقدمن لوحة تراثية بألوان زاهية وبتصاميم دمجت بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر.

وتحتاج مسابقة "انسف القعود وشله" إلى مهارة وتركيز وسرعة للفوز في المسابقة والحصول على القعود، ومن ثم التأهل للمرحلة النهائية التي ستقام يوم 22 يناير الجاري، ويتنافس فيها المتأهلون من 9 أيام المسابقة، حيث سيحصل أصحاب أقل مدة زمنية في "نسف القعود" بجائزة نقدية قيمة بالإضافة إلى قعود.

وأسفرت نتائج المسابقة لليوم السادس تقدم أبوبكر علي أحمد بزمن 10.1 ثانية للمركز الأول، وفي المركز الثاني علي هادي المري بزمن 12.4 ثانية، وفي المركز الثالث أحمد موسى أبودانه بزمن 13 ثانية.

وفي اليوم السابع تقدم للمركز الأول مفرج محمد مفرج الأحبابي بزمن 7.3 ثانية، وفي المركز الثاني سالم مزعل صالح الصيعري بزمن 15.7 ثانية، وفي المركز الثالث سعيد عبدالله الضبيعي المنهالي بزمن 16 ثانية.

وام/ريم الهاجري/إسلامة الحسين