الأحد 14 أغسطس 2022 - 7:48:46 م

بداية قوية لديوكوفيتش ومثالية لأنس جابر في بطولة ويمبلدون للتنس

  • بداية قوية لديوكوفيتش ومثالية لأنس جابر في بطولة ويمبلدون للتنس
  • بداية قوية لديوكوفيتش ومثالية لأنس جابر في بطولة ويمبلدون للتنس

لندن في 28 يونيو / وام / استهل لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة إنجلترا المفتوحة /ويمبلدون/ بفوز منطقي على الكوري الجنوبي كوون سون وو 6-3 و3-6 و6-3 و6-4.

وبدأ ديوكوفيتش المصنف الثالث على العالم حاليا والمصنف الأول للبطولة طريقه بقوة للبحث عن لقبه السابع في البطولة والأول له في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى بعدما استحوذ الإسباني رافائيل نادال على لقبي أستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة /رولان جاروس/.

وتشهد البطولة جوائز مالية قياسية رغم تجريدها من نقاط التصنيف بقرار من رابطتي اللاعبين واللاعبات المحترفات في ظل استبعاد لاعبي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة .

وبرغم تجريد النسخة الحالية من نقاط التصنيف، تستحوذ ويمبلدون 2022 على اهتمام كبير من ديوكوفيتش لرغبته في العودة إلى منصات التتويج بالبطولات الكبيرة من ناحية وتقليص الفارق مع نادال في عدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب بتاريخ بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.

وكان نادال عزز صدارته لهذه القائمة في وقت سابق من الشهر الحالي بإحراز لقبه الـ14 في رولان جاروس وهو الـ22 له في البطولات الأربع الكبرى مقابل 20 لقبا لكل من ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر.

وشهدت منافسات الرجال أيضا فوز البريطاني المخضرم آندي موراي /35 عاما/ المصنف الأول على العالم سابقا على الأسترالي جيمس دوكوورث 4-6 و6-3 و6-2 و6-4.

ومن خلال بداية مثالية في هذه النسخة من ويمبلدون، احتفلت التونسية أنس جابر بتقدمها إلى وصافة التصنيف العالمي لمحترفات التنس وتأهلت بجدارة إلى الدور الثاني للبطولة.

وبعد أيام قليلة من انسحابها من منافسات الزوجي في بطولة إيستبورن الدولية، قدمت أنس جابر /27 عاما/ عرضا جيدا في بداية مسيرتها ببطولة ويمبلدون وحققت الفوز على السويدية ميرام بوركلند 6-1 و6-3 في مباراة استغرقت 53 دقيقة فقط.

ولم تجد أنس جابر، التي تقدمت للمركز الثاني بالنسخة الجديدة من تصنيف محترفات التنس، صعوبة كبيرة في اجتياز منافستها السويدية على الملعب رقم "1" في ويمبلدون. وأقيمت المباراة مع غلق سقف الملعب في ظل هطول الأمطار.

وتلتقي أنس جابر في الدور الثاني مع البولندية كاترزينا كاوا المتأهلة من الأدوار التمهيدية للبطولة والتي تغلبت على الكندية ريبيكا مارينو في الدور الأول للبطولة.

وينتظر ألا تواجه اللاعبة التونسية صعوبة كبيرة في هذه المباراة أيضا وكذلك في الدور الثالث فيما ستكون أول مواجهة صعبة متوقعة لها في الدور الرابع للبطولة حيث ينتظر أن تلتقي الألمانية أنجيليك كيربير المصنفة 15 للبطولة أو البلجيكية إيليس ميرتنز المصنفة 24 للبطولة في حالة عدم حدوث مفاجآت.

وكانت أنس جابر بلغت دور الثمانية في ويمبلدون الموسم الماضي، ولكنها ترغب هذه المرة في الوصول لأبعد من هذا وبلوغ نصف النهائي على الأقل لتكون أفضل نتيجة لها في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.

وتخوض أنس جابر البطولة الحالية بعد أيام قليلة على انسحابها من بطولة إيستبورن الدولية بسبب الإصابة رغم أنها بلغت مع زميلتها الأسطورة الأمريكية سيرينا وليامز الدور نصف النهائي لمنافسات زوجي السيدات.

واحتفلت الصفحة الرسمية للبطولة على "فيسبوك" بتقدم أنس جابر إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي للمحترفات، مؤكدة أنها أصبحت أفضل لاعبة أفريقية في تاريخ التصنيف، فيما وصفت سيرينا اللاعبة التونسية قبل أيام بأنها أفضل زميلة وأشارت إلى أن الشراكة بينهما كانت رائعة في إيستبورن.

وام/أحمد زهران/أحمد البوتلي