الأحد 14 أغسطس 2022 - 8:41:21 م

‎وفد"الأرشيف والمكتبة الوطنية" يطلع على أحدث ممارسات مكتبة برمنغهام وبنيتها الرقمية

  • ‎وفد"الأرشيف والمكتبة الوطنية" يطلع على أحدث ممارسات مكتبة برمنغهام وبنيتها الرقمية
  • ‎وفد"الأرشيف والمكتبة الوطنية" يطلع على أحدث ممارسات مكتبة برمنغهام وبنيتها الرقمية

برمنغهام / المملكة المتحدة / في 28 يونيو / وام / اطلع وفد من الأرشيف و المكتبة الوطنية خلال زيارته مكتبة برمنغهام بالمملكة المتحدة على أفضل ممارساتها و سياساتها و استراتيجياتها و البنية التحتية الرقمية التي تمتلكها و تتوافق مع ما للمكتبة من مكانة مميزة على خارطة كبريات المكتبات في العالم.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد برئاسة سعادة عبد الله ماجد آل علي المدير العام للأرشيف و المكتبة الوطنية بالإنابة للمملكة المتحدة بهدف الاستفادة من التجارب المتقدمة والآليات المتطورة والمميزة المتبعة في المكتبات الكبرى عالميا في المملكة المتحدة، ومحاكاتها في المكتبة الوطنية التي يتم الاستعداد لتشييدها.

والتقى الوفد .. داون بيومونت رئيسة مكتبة برمنغهام لشؤون الخدمات عضو مجلس مدينة برمنغهام وبحثا مزايا التصميم الهندسي المثالي للمكتبات الكبرى، وأفضل الممارسات والتطبيقات، وسبل تعزيز الحلول المكتبية و أحدث الخدمات الرقمية في المكتبات الكبرى.

و قال عبدالله آل علي: " يتطلع الأرشيف و المكتبة الوطنية إلى إنشاء مكتبة وطنية إماراتية تكون مرجعا وطنيا ومركزا ثقافيا ومعلوماتيا يحفظ تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبرز تطورها العلمي والحضاري على غرار كبرى المكتبات العالمية الحاضنة للتراث الإنساني، وفي إطار ذلك جاءت زيارتنا للمملكة المتحدة لما لها من مكانة عالمية .. فالمكتبة الوطنية فيها تعتبر واحدة من أكبر المكتبات وأكثرها ثراء وحداثة في العالم".

وأضاف: " أننا في دولة الإمارات - ونحن ندرك أهمية القراءة في نشر المعرفة، وتطور المجتمعات وبناء الحضارة - نعتزم إنشاء مكتبة وطنية تحاكي كبريات المكتبات في العالم في توفيرها للمعلومة وتصميمها وفضاءاتها الحيوية المريحة المخصصة للقراءة، والكفيلة بتلبية احتياجات متطلبات روادها.

وفي ختام الزيارة شكر سعادته إدارة مكتبة برمنغهام لحسن استقبالها وتعاونها و على ما قدمته من معلومات قيمة لوفد الأرشيف والمكتبة الوطنية،

وام/ريم الهاجري/عوض المختار/عاصم الخولي