الأحد 14 أغسطس 2022 - 8:42:47 م

المجلس الاستشاري لـ " قمة رأس الخيمة للطاقة" يعقد اجتماعه الأول

  • المجلس الاستشاري لـ " قمة رأس الخيمة للطاقة" يعقد اجتماعه الأول
  • المجلس الاستشاري لـ " قمة رأس الخيمة للطاقة" يعقد اجتماعه الأول

رأس الخيمة في 4 أغسطس / وام / تنعقد " قمة رأس الخيمة للطاقة " يومي 4 و5 أكتوبر المقبل في مركز الحمراء الدولي للمعارض والمؤتمرات في رأس الخيمة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة و باستضافة دائرة بلدية رأس الخيمة.

يحظى المؤتمر بدعم وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة التغير المناخي والبيئة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" إضافة إلى أكثر من 10 جهات حكومية في رأس الخيمة.

وفي هذا الصدد عقد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لقمة رأس الخيمة للطاقة بشكل افتراضي والذي نظمته بلدية رأس الخيمة بحضور ممثلين عن وزارة الطاقة والبنية التحتية ودائرة الخدمات العامة برأس الخيمة والمؤسسات التابعة لها من مؤسسة الأشغال ومؤسسة إدارة المخلفات وهيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة وهيئة رأس الخيمة للمواصلات وهيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية "راكز" ووكالة النمسا العليا للطاقة "النمسا" و مكتب التنظيم والرقابة في دبي.

و قال سعادة منذر محمد بن شكر الزعابي مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة إن هذا الحدث سيجمع قادة حكوميين دوليين ومحليين ورجال أعمال من جانبي العرض والطلب و خبراء و أكاديميين لمناقشة اتجاهات الصناعة و المبادرات و الأولويات الخاصة بتحويل الطاقة ونتطلع إلى أبرز وأهم المناقشات القيمة و نأمل أن تعزز القمة التعاون بين الوكالات الدولية والهيئات الحكومية المحلية والقطاع الخاص بشأن الأهداف والمشاريع الملموسة.

و ضمن إطار "إنشاء أهداف كفاءة الطاقة في المستقبل والمساهمة فيها" تتوافق القمة مع كل من استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 ومبادرة الحياد المناخي الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2050 واستعدادات الدولة لمؤتمر دول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP 28 ".

و تحدد استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 هدفا يتمثل في خفض إستهلاك الطاقة بنسبة 30 في المائة وتقليل إستهلاك المياه بنسبة 20 في المائة ورفع نسبة توليد الطاقة بمصادر الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2040.

و يتضمن جدول الأعمال مساهمات رئيسية وقيمة من العديد من الجهات الحكومة وقادة الصناعة ويتم تنظيم القمة من قبل شركة المؤتمرات والاجتماعات المتقدمة "ACM" وبرعاية كل من سيمنس وإينوفا ولوسيسو ونتيكس سلوشنز وليدفانس وباكتيف سلوشنز.

وام/محمد الشارجي/عوض المختار/عاصم الخولي