الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 2:29:58 ص

الإعصار "إيان" يتسبب في فيضانات وانقطاع الكهرباء في كوبا ..ويؤجل إطلاق مهمة ناسا "كرو-5"


هافانا في 28 سبتمبر / وام / تسبب إعصار " إيان" الذي يجتاح كوبا حاليا مصحوبا برياح عنيفة وفيضانات في إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم، وانقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، في الوقت الذي يتقدم فيه الإعصار شمالا باتجاه ولاية فلوريدا الأمريكية.

وذكرت وسائل الإعلام الكوبية نقلا عن لازارو جيرا المدير التقني لاتحاد الكهرباء في كوبا أن عطلا في نظام الكهرباء الوطني مرتبط بالعاصفة إلى حد ما أثر على البنية التحتية.. لافتا إلى أنه جاري العمل لإعادة الكهرباء.

من جهته أوضح المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة أن سرعة هبوب الرياح في الإعصار، الذي يعد من الفئة الثالثة، تجاوزت 200 كيلومتر في الساعة مع اقترابه من الساحل الشمالي لكوبا في إقليم بينار ديل ريو، ما دفع المسؤولين إلى قطع التيار الكهربائي عن الإقليم، الذي يبلغ عدد سكانه 850 ألف نسمة، كإجراء احترازي، فضلا عن إجلاء 40 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة.

وتوقع المركز أن تزداد قوة الإعصار بعد اجتياحه مساحات شاسعة من الرقعة الزراعية غربي العاصمة الكوبية هافانا، مشيرا إلى أنه بدأ في الوصول إلى خليج المكسيك الجنوبي الشرقي، لتصل قوته إلى الفئة الرابعة قبل أن يقترب من الساحل الغربي لولاية فلوريدا الأمريكية.

من جانبها، توقعت هيئة الأرصاد الوطنية أن يجلب الإعصار " إيان" رياحا قوية تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة، وأمطارا يصل منسوبها إلى 0.6 متر إلى منطقة تامبا في فلوريدا بدءا من اليوم الأربعاء وحتى مساء غد الخميس.

وكان المركز الوطني للأعاصير في كوبا قد أعلن أمس الأول أن العاصفة الاستوائية " إيان" ضربت غربي البلاد، متوقعا أن تتسبب في أمطار غزيرة وتثير عواصف عاتية مع تحولها إلى إعصار.

كما أصدرت الحكومة الكوبية تحذيرا من أن يضرب الإعصار مناطق /إيسلا دي جوفينتود/ و/بينار ديل ريو/ و/أرتيميسا/.

من ناحية أخرى .. قررت وكالة ناسا وشركة سبيس إكس تحديد موعد إطلاق جديد لمهمة الوكالة "كرو-5" إلى محطة الفضاء الدولية جراء تداعيات الإعصار إيان.

و من المقرر حتى الآن أن يتم الإطلاق، الذي كان مخططا له في الأصل في 3 أكتوبر، بعد يوم واحد على الأقل.

وستواصل فرق البعثة مراقبة آثار إعصار الإيان على ساحل الفضاء ومركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا ويمكنها تعديل تاريخ الإطلاق مرة أخرى إذا لزم الأمر.

- خلا -

وام/دينا عمر