الأحد 29 يناير 2023 - 10:26:38 ص

ألمانيا تواجه إسبانيا في موقعة مصيرية .. والمغرب تتحدى خبرة بلجيكا في المونديال

  • من منافسات الجولة الأولى
  • من منافسات الجولة الأولى
  • من منافسات الجولة الأولى

الدوحة في 26 نوفمبر/وام/ تنطلق غداً “الأحد” منافسات الجولة الثانية من مباريات المجموعتين الخامسة والسادسة في الدور الأول لبطولة كأس العالم 2022، بإقامة أربع مباريات تلتقى فيها اليابان مع كوستاريكا وإسبانيا مع ألمانيا وبلجيكا مع المغرب، وكرواتيا مع كندا.
وتحظى مباراة إسبانيا مع ألمانيا بالاهتمام الأكبر بين جميع مباريات الغد.. وتنبع أهمية المباراة التي تنطلق في الحادية عشرة مساء بتوقيت الإمارات من نتيجة الفريقين في الجولة الأولى من مباريات المجموعة، ما جعل نتيجتها حاسمة بشكل كبير لفرص المنتخب الألماني في الاستمرار بالمونديال الحالي.
وحقق المنتخب الإسباني فوزاً هو الأكبر في المونديال حتى الآن وتغلب على كوستاريكا 7-0، فيما مني المنتخب الألماني بخسارة مفاجئة 1-2 أمام نظيره الياباني بنتيجة 1-2.
ولهذا، يخوض المنتخب الإسباني مباراة الغد بحثا عن فوز يؤهله للدور الثاني مباشرة، فيما ستكون أي نتيجة للمنتخب الألماني بخلاف الفوز بمثابة تأكيد على خروجه من البطولة.
ويملك لاعبو المنتخبين معرفة كبيرة ببعضهما البعض في ظل تواجد العديد منهم في نفس الأندية الأوروبية، إضافة للمواجهات المتعددة التي جمعت بين المنتخبين الأوروبيين على الصعيدين القاري والعالمي.
وسبق للفريقين أن التقيا أربع مرات سابقة في بطولات كأس العالم، فازت ألمانيا مرتين، وتعادلا مرة واحدة، وفازت إسبانيا في آخر مواجهة بينهما في نصف نهائي كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
وعلى صعيد مواجهتهما الرسمية في كل البطولات، التقى الفريقان في 25 مباراة، فازت ألمانيا في 9، وتعادلا في 8 وفازت إسبانيا في 8 من بينهم آخر مواجهة جمعت بينهما بدوري أمم أوروبا عام 2020 وفازت إسبانيا 6-0.

وضمن المجموعة الخامسة نفسها يلتقي منتخب اليابان مع نظيره الكوستاريكي في الثانية بعد ظهر غد بتوقيت الإمارات.
ويخوض منتخب اليابان هذه المواجهة بعدما حصد 3 نقاط غالية أمام المنتخب الألماني، عززت فرصه في التأهل للدور الثاني، وهو ما قد يتحقق حال الفوز على كوستاريكا ووصوله إلى النقطة السادسة، فيما يسعى منتخب كوستاريكا لمحو الصورة التي ظهر بها أمام إسبانيا ومحاولة تصحيح الموقف خاصة أن مواجهته الأخيرة ستكون أمام المنتخب الألماني.
ويتطلع منتخب كوستاريكا إلى تعويض أكبر خسارة له في تاريخ مشاركاته بالمونديال.
وفي المجموعة السادسة، يلتقي المنتخب المغربي نظيره البلجيكي في الخامسة مساء بتوقيت الإمارات.
ويخوض المنتخب المغربي هذه المواجهة حاملا آمالا كبيرة في الحفاظ على حظوظه في التأهل للدور الثاني، بعد تعادله سلبيا في مباراته الافتتاحية مع كرواتيا، وصيف نسخة 2018، وحصوله على أول نقطة له في المونديال الحالي.
لكنه يدرك جيدا صعوبة المواجهة مع منافسه البلجيكي الذي تصدر قمة المجموعة بعد فوزه على كندا 1-0.
ويعول المنتخب المغربي على خبرة لاعبيه في مواجهة المنتخبات الأوروبية في بطولات كأس العالم، وسبق أن التقي المنتخبان مرة واحدة في كأس العالم 1994، وفاز وقتها المنتخب البلجيكي 1-0.
وفي ذات المجموعة، يلتقي منتخبا كرواتيا وكندا في الثامنة مساء بتوقيت الإمارات، وهي أول مواجهة بينهما بكأس العالم عبر تاريخهما.
وبينما افتتحت كرواتيا، وصيفة مونديال 2018، مسيرتها بالتعادل السلبي أمام المغرب، خسرت كندا من بلجيكا، ما يجعل موقف المنتخبين متقاربا إلى حد كبير.

عوض مختار/ وليد فاروق/ عاصم الخولي