الخميس 09 فبراير 2023 - 3:50:39 ص

1881 مشاركا من ملاك الإبل في مسابقات مزاينة رزين

  • 1881 مشاركا من ملاك الإبل في مسابقات مزاينة رزين.
  • 1881 مشاركا من ملاك الإبل في مسابقات مزاينة رزين.
  • 1881 مشاركا من ملاك الإبل في مسابقات مزاينة رزين.
  • 1881 مشاركا من ملاك الإبل في مسابقات مزاينة رزين.

أبوظبي في 27 نوفمبر / وام / سجلت مسابقات مزاينة رزين للإبل المحطة الثانية لمهرجان الظفرة بدورته 16 التي اختتمت اليوم، مشاركة 1881 مالك إبل تنافسوا على مدار أيام المسابقات التي امتدت لـ 8 أيام، ضمن 75 شوطاً للإبل المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل خصص لها 705 جوائز بقيمة 11 مليونا 415 ألف درهم إماراتي.
وتنوعت جنسيات المشاركين في مختلف مسابقات المزاينة مسجلة مشاركات من 9 دول هي الإمارات، السعودية، قطر، الكويت، عُمان، اليمن، جزر القمر، السودان، وباكستان.
وتوزعت مسابقات المزاينة ضمن 3 فئات رئيسية للإبل المجاهيم والمحليات والمهجات الأصايل (36 شوطاً للإبل المحليات، و33 شوطاً للإبل المجاهيم، و6 أشواط للإبل المهجنات الأصايل)، وشملت 6 فئات عمرية (مفاريد، حقايق، لقايا، إيذاع، ثنايا، حول).
وشهدت المنطقة المحيطة بموقع مزاينة رزين توافد عشرات آلاف المطايا من سلالات الإبل الأصيلة من محليات ومجاهيم ومهجنات أصايل، إلى جانب آلاف العزب لمُلاك الإبل وعشاق مزاينات الإبل التراثية من داخل دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.
وتعد مزاينة رزين المحطة الثانية بمهرجان الظفرة ضمن موسم مزاينات الإبل بإمارة أبوظبي الذي يعكس الدور الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لتعزيز مشاريع صون الثقافة والتراث في دولة الإمارات ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ يحظى مهرجان الظفرة بإقبال واسع من مُلاك الإبل الأصيلة، وعشاق التراث من مواطنين ومقيمين وسياح.
ويهدف مهرجان الظفرة، إلى الحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة، وزيادة عدد ملاك الإبل المشاركين في مسابقات المزاينة والمسابقات التراثية المرتبطة بثقافة وتقاليد أهل المنطقة، والحفـاظ علـى الموروث الشعبي، وتشجيع أبناء المجتمع الإماراتي والخليجي على ممارسته بمختلف أشكاله، وتقوية الروابط الإنسانية والاجتماعية، إضافة إلى المساهمة في تطوير السياحة الداخلية والخليجية وتحفيز النشاط الاقتصادي، وتعزيز مركز إمارة أبوظبي لتكون الوجهة الأولى لمزاينات الإبل والفعاليات التراثية محلياً وإقليمياً ودولياً.

رضا عبدالنور/ أحمد جمال