الثلاثاء 31 يناير 2023 - 5:41:16 م

جمارك دبي تطلق "تحدي البيرق" لنشر ثقافة التحفيز والتنافس الإيجابي

  • جمارك دبي تطلق "تحدي البيرق" لنشر ثقافة التحفيز والتنافس الإيجابي
  • جمارك دبي تطلق "تحدي البيرق" لنشر ثقافة التحفيز والتنافس الإيجابي
  • جمارك دبي تطلق "تحدي البيرق" لنشر ثقافة التحفيز والتنافس الإيجابي

دبي في 27 نوفمبر/ وام / أطلق سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.. جائزة "تحدي البيرق" التي تهدف إلى نشر ثقافة التحفيز والتنافس الإيجابي بين الموظفين، حيث جاء اطلاق الجائزة في حفل افتراضي بحضور المدراء التنفيذين ومدراء الإدارات والمراكز الجمركية وموظفي الدائرة.

وتضم الجائزة أربعة معايير رئيسية هي: “المعرفي، التقني، الميداني، والقيادي”، وتم تحديد مراحل للتحدي الداخلي في عدد من المراكز الجمركية ومنها البحرية، البرية، الجوية (المطارات)، الشحن الجوي من خلال جدول زمني تم وضعه للتحدي، فضلاً عن لجنة تحكيم محايدة مُشكلة من خبراء في مجال التفتيش الجمركي بالدائرة لمتابعة وتقييم كافة المشاركين في مراحل المسابقة والتأهل للجائزة، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في جائزة " تحدي البيرق " يناير من العام المقبل.

كما تهدف "جائزة البيرق " إلى تطوير مهارات وقدرات المفتشين الجمركيين، الأمر الذي يُسهم في تعزيز مفهوم الموظف الشامل ودعم مبدأ التنافسية المؤسسية، وخلق روح الفريق الواحد بين الفئة المستهدفة من الجائزة.

وأكد سعادة أحمد محبوب مصبح، حرص جمارك دبي على تطوير دورها الحيوي في حماية المجتمع وتيسير التجارة من خلال تطبيق الخطة الاستراتيجية لجمارك دبي 2021 – 2026، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بالتقدم المستمر لتحقيق الصدارة العالمية لدولة الامارات في كافة المجالات.

وأوضح، أن الجائزة من أجل تحفيز روح المنافسة بين كادر التفتيش الجمركي في جمارك دبي وتطوير مهاراتهم في مجال عملهم عن طريق إشراكهم في المسابقات الشاملة لمختلف الجوانب المطلوبة في عمل المفتش الجمركي، لافتاً إلى أن عمليات التفتيش الجمركي تُعد من المهام الرئيسية المنوط إنجازها بالهيئات والدوائر الجمركية في مختلف انحاء العالم لحماية أمن المجتمعات عبر التصدي لمحاولات ادخال البضائع التي تشكل خطراً على سلامة أفراد المجتمع.

من جانبه، أكد محمد الغفاري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية، حرص الدائرة على إعداد كوادر وطنية مستقبلية قادرة على قيادة دفة العمل الجمركي، وتمكينهم لدعم مسيرة التنمية المستدامة، وتوفير البرامج التدريبية المختلفة لكادر التفتيش في جمارك دبي واطلاعهم على كافة المستجدات العالمية، مضيفاً أن دور المفتشين الجمركيون يكمن في التصدي لكافة أشكال عمليات التهريب، وكذلك العمل على الحفاظ على أمن وسلامة أفراد المجتمع.

كما أكد ، أن جائزة " تحدي البيرق" لها دور كبير في خلق جو من التنافس الإيجابي بين المفتشين وتعزيز بيئة العمل بتجربة جديدة والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال، وتشجيع المفتش على الإبداع في مواجهة تحديات عمليات التفتيش في مختلف المنافذ الجمركية، حيث أن المنافسة في الجائزة تعتمد في الأساس على خبرة المفتش وذكائه وقوة الملاحظة والقراءة الجيدة للبيانات الجمركية.

عبد الناصر منعم/ محمد جاب الله