الإثنين 25 سبتمبر 2023 - 10:02:06 ص

غداً.. 4 مباريات لتحديد المتأهلين من المجموعتين الأولى والثانية في المونديال

  • من منافسات منتخبات المجموعتين الاولى والثانية في الجولتين السابقتين
  • من منافسات منتخبات المجموعتين الاولى والثانية في الجولتين السابقتين
  • من منافسات منتخبات المجموعتين الاولى والثانية في الجولتين السابقتين
  • من منافسات منتخبات المجموعتين الاولى والثانية في الجولتين السابقتين

الدوحة في 28 نوفمبر/وام/ يسدل غدا الستار على منافسات الدور الأول للمجموعتين الأولى والثانية في بطولة كأس العالم 2022 بإقامة 4 مباريات في الجولة الثالثة والأخيرة، حيث يلتقي الإكوادور مع السنغال، وهولندا مع قطر، وإيران مع الولايات المتحدة، وويلز مع إنجلترا.
ومن المنتظر أن تحسم مباريات هذه الجولة، الموقف النهائي للمنتخبين المتأهلان عن كل مجموعة، بعدما حالت نتائج الجولتين السابقتين دون تحديد مؤكد لكافة بطاقات التأهل.
وستقام اخر مباراتين في كل مجموعة في نفس التوقيت، ضمانا للحيادية وتطبيقاً لمبدأ تساوي فرص كل منتخب دون معرفة نتائج باقي المنتخبات في نفس المجموعة.
ففي السابعة مساء بتوقيت الإمارات، تقام مباراتين ضمن منافسات المجموعة الأولى، حيث يلتقي منتخب قطر، مستضيفة البطولة، مع هولندا على استاد البيت، وفي نفس التوقيت، يلتقي منتخب السنغال مع الإكوادور على استاد خليفة الدولي.
وفي المجموعة الأولى لا تزال بطاقتي التأهل غير محسومتين، ويتنافس عليهما 3 منتخبات، لأن المنتخب الوحيد الذي تأكد خروجه هو قطر الذي يخوض هذه المباراة، بدون رصيد من النقاط بعد خسارته اول مباراتين أمام الإكوادور والسنغال.
في الوقت الذي تخوض فيه هولندا هذه المواجهة الحاسمة، وفي رصيدها 4 نقاط، ويهمها تحقيق الفوز لضمان التأهل وتفادي الدخول في حسابات معقدة مع باقي المنتخبين اللذين يملكان فرصة أيضا في التأهل وهما الإكوادور ( 4 نقاط) السنغال (3 نقاط)، والفوز هو السبيل الوحيد لضمان حجز بطاقة التأهل.
وفي المباراة الثانية لا تقل طموحات المنتخبين السنغالي والأكوادوري عن نظيريهما الهولندي، وطموح الفوز يراودهما لتأكيد حجز بطاقة التأهل، وإن كان التعادل يفيد المنتخب الإكوادوري، في حين ان هذه النتيجة لن تكن كافية للسنغال.
وفي الحادية عشر مساء بتوقيت الإمارات، تقام مباراتين ضمن منافسات المجموعة الثانية، فتلتقي إيران مع الولايات المتحدة على استاد الثمامة، وفي نفس التوقيت، تلتقي ويلز مع إنجلترا على استاد أحمد بن علي.
ولا تزال خيوط هذه المجموعة أيضا متشابكة، في ظل استمرار آمال المنتخبات الأربعة في التأهل للدور الثاني، بدرجات متفاوتة، فالمنتخب الإنجليزي الذي يتصدر قمة ترتيب هذه المجموعة برصيد 4 نقاط، لن تكون مهمته سهلة في تحقيق الفوز وضمان التأهل على حساب منتخب ويلز، صاحب النقطة الواحدة، والذي يتمسك بالأمل أيضا في التأهل من خلال الفوز على إنجلترا، وانتظار نتيجة المباراة الأخرى للدخول في حسابات فارق الأهداف إذا اقتضى الأمر.
وفي المباراة الثانية، منح الفوز الأخير لمنتخب إيران على ويلز، الأمل في تأهله للدور الثاني بعدما حصل على اول ثلاث نقاط، وأصبحت مواجهته مع الولايات المتحدة (نقطتان) هي الفاصلة في تحديد المنتخبين المتأهلين على اعتبار ان نتيجة هذه المباراة سيكون لها تأثير مباشر على مباراة إنجلترا مع ويلز، ففوز أحدهما يعني تأهله مباشرة تاركا بطاقة التأهل الثانية لإحدى فرق المباراة الأخرى.

عماد العلي/ وليد فاروق