الأحد 29 يناير 2023 - 10:43:19 ص

فرنسا تسعى لمواصلة الدفاع عن لقبها أمام بولندا.. والسنغال تتحدى إنجلترا بالمونديال

  • فرنسا تسعى لمواصلة حملة الدفاع عن لقبها أمام بولندا
  • السنغال تتحدى إنجلترا

الدوحة في 3 ديسمبر/وام/ يواصل منتخب فرنسا رحلة الدفاع عن لقبه العالمي بمواجهة نظيره البولندي غدا في دور الـ16 لبطولة كأس العالم 2022، حيث يقام اللقاء في السابعة مساء بتوقيت الإمارات.
وتأهل المنتخب الفرنسي، حامل اللقب لهذا الدور بتصدر المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من فوزين متتاليين قبل الخسارة أمام منتخب تونس الذي ودع المونديال.
وفي المقابل، تأهل المنتخب البولندي لنفس الدور باحتلال المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط من فوز واحد وتعادل واحد وخسارة واحدة، ويتشابه المنتخبان في أن كليهما خسر مباراته الأخيرة في مرحلة المجموعات، فرنسا أمام تونس، وبولندا على يد الأرجنتين.
وسيكون لقاء الغد بمثابة تكرار للقاء الوحيد الذي جمع بين المنتخبين منذ 40 عاماً في المونديال عام 1982 بإسبانيا، في مباراة تحديد المركز الثالث والذي نجح المنتخب البولندي في حسمه لصالحه 3-2.
وعلى مدار مبارياته الـ3 بالدور الأول للبطولة، أحرز المنتخب الفرنسي 6 أهداف، وسكنت شباكه 3 أهداف، فيما أحرز المنتخب البولندي هدفين فقط واستقبلت شباكه مثلهما.
ولن تكون مهمة المنتخب البولندي، الذي يعود للظهور في الأدوار الإقصائية للمونديال للمرة الأولى منذ 1986، سهلة على المنتخب الفرنسي، بطل العالم عامي 1998 و2018.
وتجمع المواجهة الثانية غداً بدور الـ16، بين منتخبي إنجلترا والسنغال في الحادية عشر مساء بتوقيت الإمارات.
وتأهل المنتخب الإنجليزي لهذا الدور بتصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط بفوزين وتعادل وحيد، وتأهل المنتخب السنغالي لنفس الدور باحتلال المركز الثاني في المجموعة الأولى بـ 6 نقاط من انتصارين وخسارة واحدة أمام هولندا في مباراته الافتتاحية.
وتعد هذه أول مواجهة تجمع بين المنتخبين في تاريخ كأس العالم، علماً أنها المرة الثانية في تاريخ منتخب السنغال الذي يتأهل فيه للأدوار الإقصائية بعد ظهوره السابق في مونديال 2002 عندما كان مدربه الحالي أليو سيسي لا يزال قائدا للفريق .
وعلى مدار تاريخه في كأس العالم، لم يخسر المنتخب الإنجليزي في مواجهة أي أمام منتخب أفريقي على مدار 7 مواجهات سابقة، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل 3 مرات مع منتخبات القارة السمراء.
وفي النسخة الوحيدة السابقة التي تأهل فيها المنتخب السنغالي للأدوار الإقصائية بمونديال 2002 ، نجح في الفوز على منتخب أوروبي هو المنتخب السويدي 2-1 عبر الهدف الذهبي.
ويمتلك المنتخب السنغالي خبرة جيدة بالكرة الإنجليزية لأن معظم لاعبيه (10 لاعبين) يلعبون في الدوري الإنجليزي و6 منهم تحديدا في دوري الدرجة الممتازة.

عماد العلي/ وليد فاروق