انطلاق الدورة السادسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي.

انطلاق الدورة السادسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي.

الشارقة في27 مايو/ وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.. افتتحت بالمركز الثقافي لدبا الحصن، فعاليات الدورة السادسة من “مهرجان المسرح الثنائي”.

حضر الافتتاح سعادة عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة، مدير المهرجان، والعديد من المسرحيين المحليين والعرب منهم أحمد السلمان مخرج العرض الكويتي “الشفاف”، ودلال الفياض مخرجة العرض الأردني “منظر طبيعي”، وعماد جلول مدير مديرية المسارح في سوريا بمسرحية “السيرك” إخراج أيمن زيدان، ومحمد مرسي ومخرج العرض المصري “النافذة”، وعبدالله الجروان مساعد مخرج العرض الإماراتي “حدث ذات مرة”.

وقال سعادة العويس إن مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي يستكمل بعروضه وأنشطته الفكرية والتدريبية جهود صاحب السمو حاكم الشارقة الداعمة والملهمة للمسرح والمسرحيين في الإمارات والوطن العربي مشيرا إلى أن المهرجان يجمع سنوياً التجارب والأسماء المسرحية المحلية والعربية ويتيح لها فرصا ملموسة لتبادل الخبرات والأفكار وبناء الصلات والشراكات الفاعلة.. دفعاً وتطويرا لمسيرة المسرح العربي.

وشهد جمهور اليوم الأول العرض الإماراتي “حدث ذات مرة” لفرقة دبا الحصن للتراث والثقافة والمسرح، الذي أعده وأخرجه مهند كريم.

ومثلت مهنة المسرح والتحديات التي تواجه المشتغلين بها على الصعيدين المادي والمعنوي، موضوعاً للعرض، الذي تطورت وقائعه من حوار عادي إلى سجال حاد بين مخرج - أدى الدور نبيل المازمي- وممثل – شريف عمر، بدا الأول مستغرقاً في الحديث عن قضايا فنية وفلسفية، والأعباء النفسية لعصر الاستهلاك والذكاء الاصطناعي والشعور المكثف باليأس والملل، بينما ظهر الثاني متأثراً بالمشكلات الاقتصادية التي يواجهها في حياته اليومية: ضآلة الفرص، أو الاضطرار للعمل لوقت أطول بعائد مادي ضعيف، وحظوة اجتماعية أقل.

وقدم أحمد سلطان سليمان الظهوري، نائب المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن الذي رعى اليوم الأول للمهرجان، شهادة تقديرية لفريق مسرحية “حدث ذات مرة”.